الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:34 م

"التموين" جاهزة لمنظومة "خبز جديدة".. الرغيف بجنيه

لخبز المدعم

لخبز المدعم

جهاد سداح

A A

قال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة جاهزة لتطبيق منظومة كارت الخبز المدعم  لغير حاملي البطاقات التموينية في أقرب وقت، وتتيح بيع رغيف الخبز الواحد بجنيه فقط بدلا من جنيهين في المخابز والسوق الحرة، مشيرًا إلى أن المنظومة ستكون مرتبطة بغرفة عمليات تتابعها بشكل يومي من داخل الوزارة، بجانب التقرير اليومي الذي سيقدم للوزير.

أوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، في تصريحات لـ"تليجراف"، أن الوزارة تهدف من خلال المنظومة إلى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطن في ظل ارتفاع الأسعار واستغلال أصحاب المخابز السياحية للمواطنين، من خلال البدء في تطبيق منظومة كارت الخبز لغير حاملين بطاقات التموين.

أكد أن الوزارة درست كل احتياجات ومستلزمات الإنتاج لـ30 ألف مخبز بلدي، لتوفير الدقيق الزيادة بعد بدء المنظومة، مؤكدًا أن الطلب الذي تقدمت به الشعبة بشأن زيادة سعر الرغيف السياحي، قيد الدراسة ولم يتم الموافقة عليه حتى الآن.

تابع: "سيكون هناك لجنة لتقييم الأوضاع بشكل سليم بالإضافة لتحديد أسعار مستلزمات الكهرباء وعرضه على وزير التموين".

من جهته، قال المتحدث باسم الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية خالد صبري، إن الوزارة وعدت بالرد عليهم الأربعاء المقبل، بشأن طلب تقدموا به إلى وزير التموين يتعلق بتكاليف الإنتاج التي ارتفعت بشكل مبالغ فيه، طالبوا فيه بزيادة هامش الرمح إلى الضعف، خاصة أنه هامش الربح لم يزيد عن 80 جنيه للشكارة الـ 50 كيلو منذ 2019.

أضاف صبري، إلى “تليجراف مصر”، أن مستلزمات الإنتاج لتصنيع رغيف الخبز الواحد زاد، ورغم كل التحديات التي مررنا بها، صبرنا لمصلحة الدولة، ولكن الأمور بدأت في الانفلات، لذلك قدمنا مقترحا للعمل من خلاله الفترة المقبلة.

في السياق، قال رئيس شعبة المخابز، عطية حماد، إن المنظومة تعمل على توفير جنيه كامل في سعر الرغيف الواحد على المواطن بدلا من جنيهين، موضحا أن الرغيف البلدي نفس مواصفاته وبسعر جنيه واحد فقط.

أضاف حماد، أن سعر شيكارة الدقيق الشعبي وصل إلى 1200 جنيه، وسعر الخبز السياحي الذي يزن 70 جراما ويباع بجنيه ونصف، لا يوفر هامشا ربحيا عادلا لأصحاب المخابز.

search