السبت، 05 أكتوبر 2024

05:24 م

رؤساء جاليات عن "مقترح يمامة": "فاشل بيكرهنا في البلد"

عبد السند يمامة

عبد السند يمامة

آلاء مباشر

A A

لم يلق مقترح رئيس حزب الوفد، المرشح السابق للرئاسة، عبد السند يمامة، باقتطاع جزء من تحويلات المصريين بالخارج لصالح الدولة، على أن يرد إليهم بالجنيه، كجزء من مجموعة حلوله للأزمة الاقتصادية الحالية، قبولا عند المصريين في الخارج، ووصفه رؤساء جاليات بـ"الفاشل".

20% من تحويلات المصريين بالخارج

حول إعداد طرح وطني للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية، وجه “يمامة” الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب بإعداد مشروع قانون يتضمن إلزام المصريين بالخارج بتحويل 20% من دخلهم الشهري لمصر بالدولار، ترد إلى أسرهم بالجنيه المصري، مؤكدًا أنه لن يتم استثناء أي مواطن مصري بالخارج، من أصغرهم حتى محمد صلاح، قائد منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي.

عبد السند يمامة

تواصل  “تليجراف مصر” مع رؤساء الجاليات المصرية في عدة دول، لاستبيان رأيهم في مقترح يمامة، وهل سيكون محل نقاش الفترة المقبلة، أم مرفوض من حيث المبدأ.

“عاوز يكره المصريين في البلد”

البداية من رئيس الجالية المصرية في فرنسا، صالح فرهود، وقال إن مقترح عبد السند يمامة غير مدروس وليس له قيمة، معقبًا، “تفكيرك فاشل وطالع من شخص غير سوي، وانت متعرفش تحويلات المصريين وصلت كام”.

تابع فرهود في تصريحاته لـ"تلجيراف مصر"، أن تحويلات المصريين تصل إلى 105 مليارات دولار سنويًا، يصل البنوك منها 26 مليارا.

رئيس الجالية المصرية في فرنسا

أكد الاقتراح ما هو سوى استغلال للمصريين بالخارج ودفعهم للجوء إلى السوق السوداء، موضحا، “عبد السند يمامة عاوز يخلي بينا وبين مصر سوء نية ويحرضهم على دولتهم، ومش عارفين يحلوا أزمتهم الاقتصادية فبيستغلوا المصريين بالخارج، ورؤساء الأحزاب هما المستفيدين، وإحنا محتاجين نغير مجلس الوزراء ونجيب رئيس وزراء اقتصادي".

مقترح غير قانوني

من جهتها، أضافت رئيس الجالية المصرية في لندن، الدكتورة ميرفت خليل، أن مقترح “يمامة” غير قانوني وتدخل غير لائق في حقوق المصريين بالخارج، معلقة: “بيبعد المصريين عن وطنهم، ويشبهم بوعاء ادخاري”.

“خليل” ذكرت يمامة بمعاناة المصريين بالخارج، موضحة أنهم أكثر من 10 ملايين، معظمهم على خط المعيشة.

رئيس الجالية المصرية في لندن

السوق السوداء طوق النجاة لتحويلات المصريين

واصلت، أن وجود السوق السوداء دون قيود أو ضوابط، يدفع المصريين بالخارج إلى اللجوء إليها والابتعاد عن البنك المركزي والبنوك المصرية.

أما بشأن تغيير جنسيات المصريين بالخارج، أكدت أن جميعهم يحمل جنسيات أخرى، وبهذا الشكل لن يؤثر عليهم مقترح عبد السند يمامة، لأنهم لن يخضعوا له.

search