السبت، 06 يوليو 2024

08:01 م

نتنياهو: لن نوافق على صفقة حماس بأي ثمن

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رسالة إلى حماس اليوم الأحد، أكد فيها أنه لن يوقف الحرب ولن يفرج عن الأسرى الفلسطينيين.

تأتي رسالة نتنياهو قبل ساعات من تسليم حركة حماس قرارها النهائي بشأن الصفقة التي وضعت بنودها قطر بعد الاجتماع الأخير في باريس الذي شمل محادثات مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" وليامز بيرنز ومسؤولين كبار من مصر وإسرائيل وقطر لمحاولة التوصل إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة.

نص رسالة نتنياهو

ووفق صحيفة "معاريف" الإسرائيلية قال نتنياهو في رسالته “جهود تحرير الرهائن لدينا مستمرة طوال الوقت، وكما أكدت أيضًا في مجلس الوزراء العام لن نوافق على أي صفقة، وليس بأي ثمن”.

وذكر نتنياهو في رسالته "أن هناك أشياء كثيرة تقال في وسائل الإعلام مغلوطة ولم توافق عليها إسرائيل كما يقال، وقال فيما يتعلق بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين لن نوافق”.

وعما إذا كانت الحرب ستنتهي أكد نتنياهو “لن ننهي الحرب قبل أن نحقق جميع أهدافها والقضاء على حماس، وعودة جميع الرهائن لنا”.

وقال إن “الهدف الضروري، أولًا، هو القضاء على حماس، ولتحقيق هذا الهدف، لابد من ثلاثة أمور: أولًا؛ مطلوب تفكيك كتائب حماس، وقد قمنا حتى الآن بتفكيك 17 من كتائبها والبالغ عددها 24 كتيبة، وأغلب الكتائب المتبقية في جنوب قطاع غزة ورفح، وسنتولى أمرها أيضًا، ثانيًا؛ مطلوب عمليات التطهير بعد مفرزة الكتائب، ثالثًا؛ المطلوب تحييد الحركة السرية، كما تفعل قواتنا بشكل ممنهج في خان يونس، وتفعله في كافة أنحاء القطاع، وهذا يتطلب مزيدًا من الوقت”.

ومن جانبه قال مصدر سياسي لـ"معاريف" - لم تذكر إسمه - عما وصفه بمماطلة حركة حماس، إنها لم ترد بعد برد رسمي على الخطوط العريضة للصفقة، وأرجع ذلك إلى خلافات في الرأي على رأس المنظمة، وبحسب المصدر ذاته "فمعدل التقدم في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لا علاقة له بجدول القتال للجيش الإسرائيلي في غزة".

وتابع "نحن نواصل القتال، والمبدأ الأساسي هو أن كل مفاوضات ستكون تحت النار، وهذا يعني أن كل يوم يمر يقربنا من التفكيك الكامل لخان يونس والوصول إلى الأهداف التالية".

search