السبت، 03 أغسطس 2024

08:18 م

اليوم العالمي للسرطان.. كيف تحمي نفسك من الأورام الخبيثة؟

اليوم العالمي للسرطان

اليوم العالمي للسرطان

دهب موسى

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

يتحد العالم أجمع في 4 فبراير من كل عام، لنشر التوعية بمرض السرطان في يومه العالمي، ويحشد الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، دعم الحكومات ومنظمات المجتمع المدني، والمؤسسات العلاجية، في محاولة لخفض وطأة الألم والمعاناة عن المصابين بالمرض الخبيث.

طفلة مريضة بالسرطان

زيادة أعداد المصابين

تفيد منظمة الصحة العالمية، والاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، بأن عام 2050، سيشهد زيادة نوعية في أعداد المصابين بأنواعه المختلفة إلى 35 مليون مصابًا، أي بنسبة تصل إلى 77% على مستوي العالم.

مرضى السرطان

سرطان الرئة

أظهرت أخر الإحصاءات وفقًا للصحة العالمية، أن النوع الأكثر انتشارا هو سرطان الرئة، يليه سرطان الثدي لدي الإناث، ثم أورام المعدة والقولون والبروستاتا الخبيثة.

سرطان الرئة

التدخين

بحسب الصحة العالمية، فإن هناك أسباب عدة لتحفيز نمو الخلايا السرطانية بالجسم، لعل أبرزها "التعرض للأشعة الفوق بنفسجية الضارة، التقدم في العمر، التدخين والتبغ، الالتهابات الناجمة عن بعض الفيروسات أو البكتيريا، الزرنيخ وهو أحد ملوثات مياه الشرب". 

التدخين

وفيات حول العالم

يسبب سرطان الرئة الأكثر شيوعًا في العالم قلقًا بالغًا على الصحة العامة، نظرًا لارتفاع معدلات الوفيات المصابين به في العالم.

ووفقاً لتقديرات قاعدة بيانات الصادرة عن الوكالة الدولية لبحوث السرطان، فإن "سرطان الرئة" لا يزال يشكل السبب الرئيسي للوفاة بالسرطان، حيث وقف وراء حوالي 1.8 مليون حالة وفاة خلال الثلاث سنوات الماضية.

عوامل تقيك من الإصابة بالسرطان 

تفيد منظمة الصحة العالمية بأن ثمة عوامل قد تقي من الإصابة بالأمراض السرطانية، وتتمثل في التالي:

التدخين

الإقلاع عن التدخين

وجد ارتباط وثيق بين التدخين والإصابة بأنواع السرطان مثل، "سرطان الرئة والحنجرة والفم والحلق والبنكرياس وعنق الرحم والمثانة والكلى".

الحفاظ على وزن صحي والتغذية السليمة

الحفاظ على وزن صحي وتناول كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة وتجنب السمنة، من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، يقي جسمك من أنواع كثيرة من السرطان ومنهم سرطان الثدي والقولون والبروستاتا والبنكرياس والكلي. 

 التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري والتهاب الكبد "ب“

لقاح فيروس الورم اللحيمي يمكن أن يقي من سرطان عنق الرحم، وأي أنواع أخرى يمكن أن تصيب الأعضاء التناسلية، وأيضا تطعيم فيروس التهاب الكبد "ب" من الممكن أن يقي من سرطان الكبد. 

الوقاية من الشمس 

من الأفضل تجنب التعرض للشمس من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الرابعة عصرا، لأن الشمس تكون في أقوي حالاتها، لتجنب الإصابة بسرطان الجلد الذي يعد واحد من أكثر الأنواع شيوعا.

search