الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:27 م

أصابعك تكشف أسرار شخصيتك.. هل أنت "سيكوباتي"؟

أبحاث تربط بين حجم الأصابع والشخصية

أبحاث تربط بين حجم الأصابع والشخصية

خاطر عبادة

A A

تكشف أصابع اليد الكثير عن شخصياتنا، والأمر هنا لا يتعلق بالدجل والتنجيم، ولكن وفقًا لدراسة علمية ربطت بين حجم إصبعي البنصر والسبابة وعلاقة ذلك بنوع الشخصية.

ووفق صحيفة “ديلي ميل” فقد درس العلماء النسبة بين طولي إصبعي البنصر والسبابة وتم ربطها بحسابات محددة لما يسمى بـ"أرقام الأصابع" حيث إن لكل إصبع قيمة عددية وهو ما يفسر الكثير من جوانب الشخصية لدى كل إنسان رجل كان أو امرأة.

قسمة أرقام الأصابع

قسمة أرقام الأصابع

وقال العلماء إن ارتفاع أو انخفاض نسبة الأرقام مرتبط بصفات كثيرة بدءًا من المظهر الرياضي أو السمنة إلى العدوانية أو الشخصية السيكوباتية، ومع ذلك فإن هذا الحديث لم يقنع جميع العلماء الذين يؤكدون أن اختلاف طول الأصابع بين الأشخاص ربما يتعلق بالجاذبية والمظهر أو سمات وراثية فقط، فيما اقترح آخرون أنه ربما يكون إشارة إلى شيء ما قد تطور في رحم الأم.

من جانبه قال العالم الرياضي بجامعة نيو إنجلاند الدكتور بين سيربيل، للصحيفة البريطانية إن نسبة الأرقام "النسبة بين حجم الأصابع" مرتبطة بمستويات الهرمونات لدى الأم، حيث يعتقد أنها تأسست في الرحم مبكرًا في نهاية الثلاثة أشهر الأولى من عمر الحمل، وهي متأثرة بنسبة وجود هرمون التستوستيرون في الآباء، وهو هرمون يرتبط بالذكورة، كما لاحظ أيضًا أن نسبة التستوستيرون المرتفعة في الرحم تؤثر على مراحل لاحقة من حياة الشخص.

وأوضح العالم الرياضي أنه بسبب ارتباط قسمة الأصابع بهرمون الذكورة؛ يعتقد العلماء أن هذا الأمر يؤثر على شخصية الأبناء.

البنصر أطول من السبابة

البنصر أطول من السبابة

وبحسب العالم الرياضي فإذا كان إصبع البنصر أطول من السبابة، فهذا يعني انخفاض نسبة الأرقام المتعلقة بالأصابع، أما إذا كان العكس، أي أن السبابة أطول من البنصر فهذا يعنى ارتفاع "نسبة الأرقام".

وقال العالم الرياضي إن انخفاض تلك النسبة يعد إشارة محتملة إلى النجاح بين لاعبي الرجبي والجراحين والصحفيين السياسيين، ويرجع السبب في ذلك إلى أن معدل استجابة التستوستيرون مرتبط بالقدرة على استقبال ومعالجة المعلومات.

وبرر ذلك بأن نسبة الأرقام ربما تكون تنبؤية فيما يتعلق بالقدرة على التركيز، فمن خلال قياس القدرة على الحفاظ على التركيز حول مهمة محددة فيُعتقد أن من لديهم انخفاض في "نسبة الأرقام"، سيكونون ناجحين في مهامهم.

ووجدت دراسات أخرى علاقة بين انخفاض نسبة الأرقام ومعدل اللياقة البدنية بين لاعبي كرة القدم المحترفين.

وفي عام 2012، نشر فريق أبحاث دولي، دراسة شارك فيها 17 لاعبًا لقياس معدل لياقتهم البدنية وطول أصابعهم، ووجد الباحثون أن طول أصبع البنصر عن السبابة، كان مرتبطًا بأداء أعلى للرياضيين فيما يتعلق بالقوة واللياقة البدنية.

رياضة الرجبي

يأتي ذلك فيما وجدت دراسة نُشرت عام 2005، وشارك فيها 298 شخصًا، أن انخفاض نسبة أرقام الإصبع يرتبط بالعدوانية لدى الرجال، وربما يكون ذلك مرتبطًا بمشاعر العزلة والانطواء.

السبابة أطول من البنصر

السبابة أطول من البنصر

وبحسب العلماء حينما يكون إصبع السبابة أطول من البنصر؛ تكون نسبة أرقام الأصابع مرتفعة، فيما قالت بعض الدراسات إن ارتفاع نسبة الأرقام هو علامة على انخفاض هرمون التستوستيرون وارتفاع مستويات هرمون الأستروجين في الرحم، وأن ارتفاع نسبة الأرقام مرتبط أيضًا بارتفاع مستويات الألم لدى الإنسان.

وفي دراسة نشرت عام 2017 لباحثين من جامعة لودز الطبية، وشملت 100 رجل وامرأة خضعوا لعمليات جراحية، تبين أن ارتفاع نسبة الأرقام كان له علاقة بزيادة آلام بعد الجراحة لدى النساء.

كما توصلت دراسة أخرى نشرت عام 2022 بذات الجامعة، إلى أن ارتفاع نسبة أرقام الأصابع يرتبط بزيادة السمنة لكلا الجنسين، وأشارت إلى دور هرموني الأستروجين والتستوستيرون في تشكيل زيادة الوزن والسمنة، حيث تميل النساء أكثر للسمنة عن الرجال.

search