الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:21 م

"عبادة وعلاج".. دراسة: الصيام يقي من ألزهايمر

الصيام عبادة وعلاج

الصيام عبادة وعلاج

خاطر عبادة

A A

أكد باحثون أن الصيام قد يساعد بشكل كبير في الوقاية من مرض “ألزهايمر”، استنادًا إلى أدلة جديدة تكشف أنه يحد من الخلايا الملتهبة داخل الجسم.

والالتهاب هو استجابة الجسم الطبيعي لمكافحة العدوى أو الإصابة، فيرسل خلايا التهابية لمهاجمة البكتيريا.

ولكن الالتهاب المزمن، عندما يطلق الجسم الخلايا الملتهبة دون سبب واضح، تم ربطه بحالات مثل أمراض ألزهايمر، وباركنسون، والسكري من النوع الثاني. 

الصيام عبادة وعلاج

نتائج الدراسة

وأجرى باحثون من جامعة كامبريدج الدراسة على حوالي 20 شخصًا، تناولوا وجبة إفطار تحتوي على 500 سعرة حرارية قبل الساعة الثامنة صباحًا، ثم صاموا 24 ساعة، وخلال صيامهم، سُمح لهم بشرب الماء فقط، بحسب مجلة “ثيل ريبورت”.

وأظهرت النتائج زيادة سريعة في مستويات الدهون التي تسمى حمض الأراكيدونيك لمدة يوم واحد، والتي تقوم بتخزين الطاقة ونقل المعلومات بين الخلايا، وبمجرد أن يتناول الأفراد وجبة مرة أخرى، تنخفض مستويات حمض الأراكيدونيك.

وكشفت الاختبارات المعملية أن المستويات الأعلى من حمض الأراكيدونيك قللت من نشاط الخلايا الكرايوبايرين، وهي خلية التهابية مرتبطة بشكل كبير بمرض ألزهايمر، ومرض باركنسون.

ووفقاً لتلك النتائج، يبدو أن الصيام يخفف من التهاب الخلايا في الجسم. 

وأظهرت الأبحاث السابقة أيضًا أن البقاء لمدة 24 ساعة دون طعام يمكن أن يساعد في تقليل التهاب الخلايا، لكن السبب لم يكن واضحًا.

وقال الباحثون إن النتيجة تشير إلى الفوائد الصحية لتقييد السعرات الحرارية.

نظام غذائي

تغيير النظام الغذائي

وأكدت الباحثة كلير براينت، من جامعة كامبريدج، أن الدراسة تقدم تفسيرا محتملا لكيفية تغيير نظامنا الغذائي، وخاصة عن طريق الصيام، الذي يحمينا من الالتهابات، وخاصة الشكل الضار الذي يكمن وراء العديد من الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي الغربي عالي السعرات الحرارية.

ومع ذلك، أشارت إلى أنه من السابق لأوانه الجزم ما إذا كان الصيام يحمي من أمراض مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، لأن تأثيرات حمض الأراكيدونيك قصيرة الأجل فقط، إلا أن  الدراسة تضاف إلى كم من النتائج الأخرى من الأبحاث العلمية التي تشير إلى الفوائد الصحية لتقييد السعرات الحرارية. 

ويشير ذلك إلى أن الصيام المنتظم على مدى فترة طويلة يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب المزمن الذي نربطه بهذه الحالات.

وقال الفريق إن النتائج التي توصلوا إليها تشير أيضا إلى أن اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

وأظهرت الدراسات السابقة أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون تزيد من نشاط الجسيمات الالتهابية.

search