الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:32 م

دراسة: الالتهاب الرئوي يعزّز الإصابة بـ"ألزهايمر"

الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي

إسراء عبدالفتاح

A A

أشارت دراسة أمريكية جديدة، أجريت على حوالي 500 ألف سجل طبي، إلى أن الالتهابات الفيروسية الشديدة مثل التهاب الدماغ والالتهاب الرئوي، تزيد من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، مثل باركنسون وألزهايمر.

ووجد الباحثون 22 صلة بين الالتهابات الفيروسية وحالات التنكس العصبي في دراسة أجريت على نحو 450 ألف شخص.

كان الأشخاص الذين عولجوا من مرض يُسمى “التهاب الدماغ الفيروسي” أكثر عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر (الخرف) بنسبة 31 مرة، لذا يبدو أن أولئك الذين تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب الالتهاب الرئوي بعد الإصابة بالأنفلونزا كانوا أكثر عرضة للإصابة بالألزهايمر والخرف ومرض باركنسون والتصلب الجانبي الضموري (ALS).

الالتهابات الفيروسية


الالتهابات الفيروسية

وفي بعض الحالات، استمر تأثير الالتهابات الفيروسية في الدماغ لمدة تصل إلى 15 عامًا، ولم تكن هناك حالات كان فيها التعرض للفيروسات وقائيًا.

وتم تصنيف حوالي 80% من الفيروسات المتورطة في أمراض الدماغ على أنها فيروسات "عصبية"، ما يعني أنها تستطيع عبور حاجز الدم في الدماغ.

وكتب الباحثون “من اللافت للنظر أن اللقاحات متاحة حاليًا لبعض هذه الفيروسات، بما في ذلك الأنفلونزا، والقوباء المنطقية (أحد أنواع الجدري المائي)، والالتهاب الرئوي، فعلى الرغم من أن اللقاحات لا تمنع جميع حالات المرض، فمن المعروف أنها تقلل بشكل كبير معدلات دخول المستشفى”.
وتشير هذه الأدلة إلى أن التطعيم قد يخفف بعض مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي. 

اضطراب التنكس العصبي

اضطراب التنكس العصبي

المشرف الرئيسي على الدراسة، عالم الوراثة العصبية بالمعهد الوطني للأمراض العصبية بالولايات المتحدة، مايكل نالس، قال “بعد قراءة هذه الدراسة، أدركنا أن العلماء ظلوا لسنوات يبحثون - واحدًا تلو الآخر - عن الروابط بين اضطراب التنكس العصبي الفردي وفيروس معين”.

فيما قال عالم الوراثة العصبية، الباحث في مرض ألزهايمر، أندرو سينجلتون "إن الاضطرابات التنكسية العصبية هي مجموعة من الأمراض التي لا يوجد لها سوى عدد قليل جدًا من العلاجات الفعالة والعديد من عوامل الخطر".

وأضاف "تدعم نتائجنا فكرة أن الالتهابات الفيروسية والالتهابات المرتبطة بها في الجهاز العصبي قد تكون عوامل خطر شائعة - وربما يمكن تجنبها - لهذه الأنواع من الاضطرابات".

search