الجمعة، 02 أغسطس 2024

10:12 م

دراسة: الصوم المتقطع يقلل خطر الإصابة بالزهايمر

الزهايمر

الزهايمر

إسراء عبدالفتاح

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

كشفت دراسة جديدة نُشرت في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة، عن علاقة قوية بين الصيام المتقطع وانخفاض مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وبحسب مؤلفة الدراسة الرئيسية والأستاذة في قسم علوم الأعصاب في كلية سان دييغو للطب، باولا ديبلاتس، تم إجراء نظام على بعض الفئران لمعرفة العلاقة بين الصيام المتقطع واضطرابات الإصابة بالزهايمر، وذلك وفق ما نشره موقع "ذا برايتر سايد".

الصوم المتقطع

مرض الزهايمر

وأشارت الدراسة إلى أن هناك ملايين من البشر حول العالم يؤثر عليهم مرض الزهايمر، من خلال مشاكل في النوم، موضحة أن هناك فوائد لتغذية المصابين وارتباطها بالوقت، وخاصة ما يتعلق بالساعة البيولوجية.

وأضافت "80% من مرضى الزهايمر يعانوا من اضطرابات بالساعة البيولوجية، وهو ما يكون سببا رئيسيا في مرض الزهايمر".

مرضى الزهايمر 

الصوم يومين في الأسبوع

وفي دراسة سابقة، نُشرت في 2019 بمجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين"، فإن النوم المتقطع ما بين 8 لـ 14 ساعة أو الصوم يومين في الأسبوع قد يكون له تأثيرا قويا على صحة الإنسان من خلال انخفاض خطورة الإصابة بالأمراض من ضمنها السكري والأمراض القلب والأوعية الدموية.

مرض الزهايمر 

الصوم المتقطع يفيد الدماغ

وأشارت الدراسة إلى أن الصوم المتقطع يفيد الدماغ، حيث استفاد منها بعض الأشخاص الذين استمروا على تلك النظام الصحي، وهو ما ساعدهم في تحسين قدراتهم العقلية، ومقاومة الأمراض المختلفة.

تحسين مستوى الجلوكوز 

أوضحت الدراسة تفاصيل مساعدة النظام الصحي الخاص بالصوم المتقطع، لافتة إلى أن من ضمن فوائده هو منع تراكم الدهون على منطقة البطن والأرداف، وهو ما يساعد الجسم في حفض الوزن بسهولة، كما تؤدي إلى حماية الخلايا العصبية من التلف والشيخوخة. 

search