الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:54 ص

دراسة.. محيط الخصر يحدد احتمال إصابتك بالعقم

 محيط الخصر

محيط الخصر

إسراء عبدالفتاح

A A

كشفت دراسة صينية جديدة عن وجود رابط بين محيط خصر السيدة ونسبة احتمال إصابتها بالعقم.

أوضحت الدراسة التي أجراها فريق البحث في مستشفى Huizhou Central People بالصين، أن خصر السيدات قد يكشف مدى تأثرهن وإصابتهن بالعقم، وربما تكون زيادة نسبة الإصابة بالعقم 3% لكل سنتيمتر إضافي، وذلك بحسب ما نشره موقع "ديلي ميل".
 

قياس الخصر 

محيط الخصر

وأشارت الدراسة إلى أن ارتباط محيط الخصر بالعقم، بعدما كشفت البيانات عن أن الفتيات اللاتي أعمارهن ما بين 18 إلى 45 عاما، من بلغ محيط خصرهن 60 سم، انخفضت لديهم معدلات العقم.

بينما اختلفت معدلات العقم للفتيات والسيدات اللاتي بلغ محيط خصرهن 160 سم فيما أعلى، زادت لديهم معدلات الإصابة بالعقم.

المقبلات على الحمل

ونصحت الدراسة السيدات والفتيات المقبلات على الحمل، أن يراقبن محيط الخصر، لكونه مؤشرا على العقم لديهن بعيدا عن مؤشر كتلة الجسم ذاته.

ولم يقف الأمر عند قياس الخصر لمعرفة إذا كانت الفتاة أو السيدات لديهن خطورة الإصابة بالعقم، بل أشارت الدراسة إلى أن قياس الخصر قد يكون مؤشرا أيضا إلى الكشف عن الإصابة بأمراض القلب والسكر وبعض الأمراض السرطانية.

ويعتبر قياس محيط القصر، من أبرز الدلالات لوجود الدهون الحشوية في البطن، وهو ما يرتبط ارتباطا قويا بأمراض القلب وآلام الصدر.

الدهون الحشوية

الدهون الحشوية

وبحسب مؤسسة القلب البريطانية (BHF)، فإن زيادة الوزن في منطقة الخصر يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية وضغط الدم والسكتات الدماغية.

وأشارت إلى أن الرجال الذين يزيد خصرهم 94 سنتيمتر، تكون صحتهم في خطر، بينما السيدات اللاتي يزيد خصرهن عن 80 سنتيمتر، يشكل خطرا على صحتهن.

وأوضحت أن الدهون الحشوية الموجودة حول البطن تُنتج بعض السموم التي تؤثر بصورة سلبية على صحة الجسم، وتكون لها دورا كبير في الإصابة بأمراض السكر والكبد وتلف بعض الشرايين.

search