السبت، 05 أكتوبر 2024

11:00 ص

لميس جابر: ناصر والمشير عامر "أكلوا بعقلنا حلاوة"

جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر

جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر

جاسم حسن

A A

قالت الكاتبة لميس جابر، “الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لم يكن بطلًا لمعركة الفالوجة الفلسطينية كما تردد، والبطل الحقيقي هو القائم مقام سيد طه الملقب من اليهود بالنمر الأسود”.

“كفرت بحقبة عبد الناصر”

وأضافت جابر، خلال حوارها مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأحد: “وعيت على الدنيا لقيت نفسي ناصرية بحكم البيت والبيئة المحيطة، ولما قرأت كفرت بحقبة عبد الناصر، وكنت على النقيض أكره السادات رغم استعادته للأرض ولما بدأت أقرأ حبيته”.

وتابعت الكاتبة: “عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر أكلوا بعقلنا حلاوة، وخدوا البلد مقص حرامية، محدش فيهم خاين لكن كانت تنقصهم الخبرات، خصوصًا في العلوم العسكرية، الإتنين ماكنوش بيفهموا في العسكرية حاجة، وكل خبراتهم اكتسبوها من حرب فلسطين الفاشلة”.

إغلاق المضايق

وأكملت: “اللي ساهم في بروزة عهد عبد الناصر هو الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، وهو نفسه من بلعنا الهزيمة والخيبة التقيلة في 5 يونيو 1967 وسماها النكسة”، مشيرة إلى أن “قرار ناصر وعبد الحكيم عامر بإغلاق المضايق كان مصيبة وقرار خاطئ، المضايق دي ممرات عالمية لا يجوز غلقها أمام الملاحة”.

وأوضحت “قرار غلق المضايق كان في 14 مايو 1967 واتضربنا في 5 يونيو وتلك الضربة تسببت في خسارة مصر لأكثر من 120 ألف من أبنائها”.

وأكدت الكاتبة، أن “موافقة عبد الناصر على امتصاص الضربة العسكرية الأولى ثم الاجتهاد على تقليل خسائر الحرب وعدم وصولها لـ 20% ده تخاذل”، 

وختمت جابر بالقول، “اللي بيتضرب ميقدرش يحدد حجم خسائره، ده في خناقات الشارع اللي بياخد أول قلم بيكون المهزوم”.

search