السبت، 03 أغسطس 2024

05:38 ص

تعاني السكري؟ دواء جديد يحميك من الإصابة بالعمى

مضاعفات مرض السكري

مضاعفات مرض السكري

إسراء عبدالفتاح

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

اكتشف باحثون بريطانيون دواء جديد يمنع حدوث مضاعفات في العين والكلى، والتي عادةً ما تصيب مرضى السكري، وذلك بسبب مضاعفات المرض التي تؤثر على الأوعية الدموية الصغيرة في الجسم أو الأوعية الدموية الدقيقة.
 

وبحسب ما نشر في دورية "Cardiovascular Diabetology" العلمية، فإن تجربة هذا الدواء جاءت على الفئران، ويتم إجراء المزيد من الأبحاث لتطوير الدواء إلى التجارب السريرية.

مضاعفات مرضى السكري 



مضاعفات السكري
 

وأكدت الدراسة البريطانية أن مضاعفات مرض السكري على الأوعية الدموية الدقيقة هي الأكثر شيوعًا، وتتضمن اعتلال الشبكية السكري “DR”، وهي السبب الرئيسي لفقدان البصر والعمى لدى مرضى السكري، ومرض الكلى السكري “DKD”، والذي يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.


وقالت كبيرة مؤلفي الدراسة، ريبيكا فوستر: "النتائج التي توصلنا إليها مثيرة؛ لأننا أظهرنا أن نوعًا واحدًا من الأدوية قد يكون قادرا على منع مضاعفات مرض السكري المختلفة، وهي مشكلة صحية عالمية للبالغين الذين يعانون من مرض السكري".

مضاعفات مرضى السكري 

تجربة الدواء


وقالت مونيكا جاميز، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "إننا نجري حاليًا بحثًا لتطوير فئة جديدة من مثبطاتنا للاستخدام السريري، وذلك بعد استخدام الدواء على الفئران المصابة بمرض السكري من النوع الثاني".


وأشارت مؤلفة الدراسة إلى أن الاختبار جاء على الفئران المصابة في شبكية العين، وبعد استخدام الدواء المثبط عمل على الحماية من مضاعفات إصابة الأوعية الدموية الدقيقة في مرض السكري.


وتابعت أنه يجري في الوقت الحالي إجراء المزيد من الدراسات حول الحرائك الدوائية وهو "تأثير الجسم على الأدوية"، والتوافر البيولوجي، والسلامة؛ لدعم إمكاناته للتقييم السريري، ومدى فعاليته على الإنسان، وقدرته على التقليل من التأثيرات الناجمة عن الإصابة بمرض السكري.

search