الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:50 ص

"جيميني"... تطبيق ذكاء اصطناعي ثوري على الهواتف المحمولة من "جوجل"

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

محمود كمال

A A

تخطط شركة "جوجل" لإصدار تطبيق جديد يمنح المستخدمين فوائد الذكاء الاصطناعي على أجهزتهم المحمولة، وذلك -وفقًا لتسريبات جديدة-.

كما تخطط الشركة لإدخال تغييرات كبيرة على مساعدها للذكاء الاصطناعي "بارد" قريباً، أبرزها تغيير اسمها إلى "جيميني"، وهذا نموذج متقدم للذكاء الاصطناعي قدمته جوجل" أواخر العام الماضي وبدأت في دمجه في بعض منتجاتها.

نظام التشغيل أندرويد

وأتاحت "جوجل" التطبيق تحت اسم "Gemini" وتخطط لإطلاقه أولاً على نظام التشغيل أندرويد، ومنذ إطلاقه لن يكون مساعد "Bard" متاحاً إلا من خلال موقع مخصص "Bard.google.com".

ومن المتوقع أن تأتي هذه الخطوة من "جوجل" بعد الفترة التجريبية التي استمرت لمدة عام تقريبًا والتي أتاحت فيها الشركة مساعدها الشخصي Bard.

الذكاء الاصطناعي

ويوجد عدد كبير من تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتاحة للمستخدمين، بما في ذلك أشهرها ChatGPT من جوجل وبرنامج OpenAI، الذي تم إطلاقه في منتصف العام الماضي، وتطبيق Copilot الذي أطلقته Microsoft مؤخرًا.

وستقدم "جوجل" جميع الميزات الأساسية لتطبيق "Gemini" المتوقع مجانًا لجميع المستخدمين، بالإضافة إلى اشتراك مدفوع في نموذج Gemini Advanced الذي سيساعدك على إكمال المهام بسرعة وكفاءة. 

وسيتمكن المشتركون أيضًا من الوصول إلى نماذج Gemini 1.0 لأداء مهام معقدة للغاية مثل البرمجة والتفكير المنطقي واتباع التعليمات الدقيقة، وستكون متاحة في أكثر من 150 دولة.

search