الجمعة، 20 سبتمبر 2024

10:19 ص

على فراش الموت.. ياباني يعترف بتنفيذ عمليات إرهابية قبل 50 عامًا

ملصق للمطلوبين في العمليات الإرهابية منهم المسن المتوفى

ملصق للمطلوبين في العمليات الإرهابية منهم المسن المتوفى

أحمد سعد قاسم

A A

في لحظات حياته الأخيرة، كشف مُسن ياباني سرًا خطيرًا جعله هاربًا من العدالة لما يقارب نصف قرن. الرجل، الذي كان يُعرف باسم مستعار، اعترف بأنه عضو في جماعة متطرفة نفّذت أعمالًا إرهابية في سبعينيات القرن الماضي، وأنه شارك في تفجيرات راح ضحيتها عشرات الأشخاص.

تفاصيل جديدة

ساتوشي كيريشيما، كان يعاني مرض السرطان، وأراد أن يموت تحت اسمه الحقيقي، فطلب من إدارة المستشفى الذي كان يرقد فيه بالقرب من طوكيو أن تبلغ الشرطة بهويته. وعندما وصلت الشرطة، أخبرهم الرجل بتفاصيل لم تكن معروفة من قبل عن العمليات التي نفذها مع جبهة شرق آسيا المسلحة المناهضة لليابان، وهي جماعة مسلحة كانت تستهدف شركات يابانية كبرى في السبعينيات.

وكانت أشهر عمليات الجماعة تفجير مبنى شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة في عام 1975، الذي أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة أكثر من 160 آخرين. ويُقال إن كيريشيما كان متورطًا في تفجير آخر في حي غينزا الراقي بطوكيو في أبريل من العام ذاته، لكن لم يُصب أحد بأذى فيه.

مشتبه به

وبعد أربعة أيام من الاستجواب، توفي الرجل في المستشفى، وأكدت الشرطة هويته بعد إجراء اختبارات الحمض النووي عليه وعلى أقاربه. وقال رئيس وكالة الشرطة الوطنية بطوكيو ياسوهيرو تسويوكي، "نعتقد أن الرجل الذي توفي في المستشفى بعد أن ادعى أنه ساتوشي كيريشيما هو في الواقع المشتبه به بالفعل".

وولد كيريشيما في عام 1954، وكان طالبًا جامعيًا في طوكيو، قبل الانخراط في الجماعة المتطرفة، التي كانت تعتبر اليابان دولة عدوة وتسعى إلى إنشاء نظام اشتراكي في شرق آسيا. وكان من أبرز المطلوبين في البلاد، ولم يتم القبض عليه أو تحديد مكانه طوال السنوات الخمسين الماضية، حتى كشف سره في لحظات حياته الأخيرة.

كيف تخفى؟!

كيريشيما، الذي ظل متخفيا لخمسين عامًا، لم يمتلك أي وسيلة اتصال أو تأمين صحي، وكان يستلم أجره نقدًا ليحافظ على سريته، وفقًا لما ذكرته هيئة الإذاعة اليابانية العامة (إن.إتش.كيه) التي أشارت مع مصادر إعلامية أخرى إلى أن الشرطة نفذت مداهمة يوم الجمعة الماضي لشركة بناء كان يقيم ويعمل فيها كيريشيما باسم مزيف هو هيروشي أوشيدا منذ أربعين عامًا تقريبًا. وكان يعيش في الخفاء رغم أن صورته معلقة كمطلوب أمني، ويظهر فيها وهو يبتسم وله شعر طويل ويضع نظارات.

search