الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:33 ص

"رأس الحكمة".. "الإسكان": مؤتمر صحفي قريبا للإعلان عن التفاصيل

مشروع رأس الحكمة

مشروع رأس الحكمة

روان عبدالباقي

A A

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان، الدكتور عمرو خطاب، إنه سيتم عقد مؤتمر إعلامي خلال الفترة المقبلة للإعلان عن تفاصيل مشروع "رأس الحكمة" الذي يعتبر حديث الساعة في الوسائل الإعلامية على مدار الأيام الماضية.

صفقة مجهولة

وعن حقيقة دفع 22 مليار دولار مقدم لصفقة مشروع رأس الحكمة، أكد خطاب، لـ"تليجراف مصر"، أنه لا يملك أي معلومات عن المشروع وجميع التفاصيل سيتم الإعلان عنها خلال المؤتمر المقرر عقده قريبا.

وقال أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، أمين مسعود، إن اللجنة لم يصلها أي معلومات حتى الآن عن مشروع تطوير رأس الحكمة، منوها إلى أن جميع المعلومات المتداولة حتى هذه اللحظة عن المشروع ما هي إلا تكهنات.

وأكد وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، طارق شكري، أن عنوان هذا المشروع يحمل خيرًا لمصر، مضيفا أن هناك الكثير من الشركات السعودية والإماراتية والكويتية التي حققت نجاحات في منطقة الساحل الشمالي، وأتاحت الكثير من فرص العمل، مؤكدًا أن المنافسة القائمة حاليًّا تتيح مناخًا إيجابيًّا بما يصنع مستقبلا جيدًا.

مرحلة إنهاء التعاقد

وأشار إلى أن عدم الإفصاح الكامل عن مشروع رأس الحكمة قد يكون بسبب أنه لا يزال في مرحلة إنهاء التعاقد، موضحًا أنه لا يعلم سبب عدم الإعلان عنها في الفترة الماضية.

وتوقع أن يتم إعلان تفاصيل هذا المشروع خلال فترة وجيزة قد تستغرق أيامًا أو أسابيع، موضحًا أن الاستثمار الخارجي أمر مُرحب به للغاية في مصر.

وعلى الصعيد الإعلامي، أشاد الإعلامي مصطفى بكري، بالمشروع، موضحا أن مصر لا تبيع أرضها لأحد والدولة طرحت مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي للاستثمار وليس البيع من خلال خطط تنموية كبرى لجذب المزيد من الموارد الدولارية”.

22 إلى 42 مليار دولار

أوضح أن مشروع رأس الحكمة في الساحل الشمالي يستهدف تحصيل ما بين 22 إلى 42 مليار دولار من الصناديق الاستثمارية الكبرى، مشيرا إلى أن أزمة الدولار من المشاكل التي تحتاج إلى حلول عاجلة، وهناك العديد من الأفكار التي يجري العمل عليها؛ لخلق حلول لأزمة تباين سعر الصرف في البنوك والسوق الموازية، وخلال الفترة المقبلة ستكون قادرة على تحجيم الدولار وتوحيد سعر الصرف.

واختتم "أتمنى من المسؤولين في الدولة الخروج لتوضيح الأمور للرأي العام في ظل الشائعات التي تزداد كل يوم، حالة الصمت لا يجب أن تستمر، ولابد من حسم الأمور بكشف الحقائق وقطع الطريق على المروجين للشائعات".

search