الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:22 ص

2 مليون جنيه.. غرامة التخفيضات الوهمية بـ الأوكازيون الشتوي

صورة أرشيفية لتخفيضات

صورة أرشيفية لتخفيضات

عبد اللطيف صبح

A A

انطلق الأوكازيون الشتوي لعام 2024، اليوم، تحت إشراف وزارة التموين والتجارة الداخلية، ويستمر لمدة شهر. وأوضحت الوزارة أنه سيتم تغريم أي تاجر يقدِّم نسبة خصم وهمية أو يزيّف الأسعار بغرامة قد تصل إلى مليوني جنيه.

العقوبة القانونية

يأتي تحذير الوزارة للتجّار من التخفيضات الوهمية استنادًا إلى نص المادة (66) من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018، والتي تُعاقب بغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه، أو مثلى قيمة المنتج محل المخالفة أيهما أكبر، كل مورد خالف أحكام المادة رقم (9) من القانون.

والمادة (9) من القانون تُلزم المورِّد أو المعلن بتجنب أي سلوك خادع، ومنها وجود تخفيضات على سعر المنتج على خلاف الحقيقة، الأمر الذي قد يسهل انتشاره في فترة الأوكازيون.

رقم الشكاوى

الوزارة ناشدت المواطنين بأن يكونوا أكثر إيجابية، ويبلغون عن المحلات التي تقدم عروضًا وهمية، حيث يتلقى جهاز حماية المستهلك شكاوى المواطنين على الخط الساخن للجهاز 19588 حال وجود تخفيضات وهمية أو سلع غير مطابقة للمواصفات القياسية.

وأعلنت أيضًا تكثيف الحملات الرقابية طوال فترة الأوكازيون بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك للتأكد من جودة المنتجات المطروحة، ومن جدية عروض التخفيضات والتصدي لأية مخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك خاصة العروض الوهمية.

رئيس جهاز حماية المستهلك، إبراهيم السجيني

نصائح مهمة

بعض النصائح المهمة أطلقتها وزارة التموين للتسوق خلال حملة الأوكازيون الشتوي 2024، لتجنب الاحتيال والخداع من قبل التجّار وضمان شراء سلع ذات جودة عالية، أبرزها التعامل مع المحلات المرخصة وليس مع الباعة الجائلين، والحصول على فواتير بالسلع التي يتم شراؤها، موضحًا بها ثمن السلعة قبل الأوكازيون وبعد التخفيضات.

search