السبت، 06 يوليو 2024

08:20 م

استيراد البذور.. 1.2 مليون دولار تضيع على مصر سنويًا

قاعة الجلسة العامة لمجلس الشيوخ

قاعة الجلسة العامة لمجلس الشيوخ

إلهام صبري

A A
سفاح التجمع

انتقدت وكيل لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، الدكتورة راندا مصطفى، استيراد مصر نحو 98% من البذور والتقاوي الزراعية من الخارج.

وقالت خلال الجلسة العامة بمجلس الشيوخ المنعقدة الآن "لدينا مراكز بحثية عديدة في مجال الإنتاج الزراعي، وبالرغم من انتباه الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذا الملف فى 2022 والتوجيه بضرورة الاهتمام بالبذور والتقاوي لم يحدث شيء".

النائبة راندا مصطفى - خلال الجلسة العامة اليوم

وأوضحت، أن عدم استيراد التقاوى والبذور من الخارج سيوفر نحو 1.2 مليون دولار سنويًا.

فيما طالبت وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، الدكتورة سماء سليمان، بالتكامل بين قطاعات الدولة لتطوير وتعظيم الإنتاج الزراعي.

وأشارت سليمان، إلى ضرورة الاهتمام بالطاقات الموجودة في هيئة الاستشعار عن بعد لدعم منظومة الإنتاج الزراعي، لا سيما في ظل اتجاه الدولة المصرية لاستصلاح الأراضي.

النائبة سماء سليمان - خلال الجلسة العام اليوم

وتابعت "استخدام التكنولوجيا الحديثة في ري الزراعات المتعددة أمر هام في ظل ندرة المياه، والحاجة إلى زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية".

وكيل مجلس الشيوخ، بهاء أبو شقة، قال إن الواقع العملي في الفترة الأخيرة منذ الحرب الأوكرانية كشف أن هناك حاجة مُلحة لتحقيق اكتفاء ذاتي من المحاصيل الزراعية وخاصة الاستراتيجية منها.

النائب بهاء أبو شقة - خلال الجلسة العامة اليوم

وقال أبو شقة "يجب أن نكون أمام مشروع قانون تقدمه الحكومة، لنكون أمام رؤى محددة في تطبيق الميكنة الزراعية، تنفيذًا لرؤية رئيس الجمهورية واستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة ضمن إطار رؤية مصر 2030، لتحقيق أكبر قدر من الأمن الغذائي".

search