السبت، 05 أكتوبر 2024

09:15 م

الحكم الشرطية.. "بشرى" تضبط مخالفات كرة القدم الأفريقية

بشرى كربوبي

بشرى كربوبي

أحمد سعد قاسم

A A

"كوني شرطية فهذا يعني بالنسبة لي تطبيق العدالة كحكم"، تعليق بشرى كربوبي التي تعيش في مدينة مكناس شمال المغرب على عملها، كأول حكمة عربية تدير مباراة في كأس الأمم الأفريقية.

ترى بشرى أن وظيفتها كشرطية لا تتعارض مع كونها حكما للمباراة، ففي الحالتين تطبق القوانين والأحكام، مؤكدة الارتباط والتشابه الكبير بين وظيفتها وشغفها، ما يسهل الأمر عليها، وفق ما نقلته عنها “بي بي سي سبورت”.

كربوبي أثناء تحكيم إحدى المباريات

كربوبي، 36 عاماً، تعتبر رائدة في مجال تحكيم كرة القدم، فهي المرأة الوحيدة كحكم في بطولة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023، وهي أول امرأة من شمال أفريقيا تحكّم في بطولة للرجال، وأول امرأة أفريقية تتأهل كحكم الفيديو المساعد (الفار (VAR)).

ترى الحكم أن مكانتها تلك هي بمثابة فخر لها ولعائلتها وكل نساء أفريقيا بشكل عام، وقالت، "صحيح أنني في العمل ضابط شرطة، وفي الملعب حكم، لكن في المنزل، أنا امرأة، وأم لابنة".

كربوبي في الملعب

كربوبي التي نشأت في بلدة محافظة صغيرة في المغرب، لم يكن المضي في حلمها سهلا، فقد واجهت صعوبات كثيرة، حيث لم تكن كرة القدم للسيدات منظمة في ذلك الوقت، ومن جهة أخرى كانت مجتمعها وحتى أخوتها يرفضون أن تعمل بكرة القدم، ومزقوا لها شارة الحكم حين علموا أنها عملت في المجال، لكنها ثابرت وأكملت في طريقها.

حسب المغربية، سرعان ما اختلف الأمر حين شاهدها والدها عام 2007 وهي تحكّم مباراة للسيدات، ومنذ ذلك الحين حصلت على الدعم لمتابعة المسار الذي اختارته، وهي اليوم تفخر بأن تكون مثالاً للمرأة العربية في هذا المجال.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search