الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:03 ص

بـ450 مليون دولار.. أغلى 5 لوحات في العالم

لوحة "متى تتزوجين؟" ضمن أغلى 5 لوحات في العالم

لوحة "متى تتزوجين؟" ضمن أغلى 5 لوحات في العالم

ياسمين محمد النجار

A A

ينفرد الرسم دومًا بنصيب الأسد بين الفنون، فهو مرآة لإبداع ريشة الرسام على اللوحة، حيث غُمرت برؤيتها للواقع من منظوره أو كانت شباكًا نطل منه على ذاته الداخلية.

وعندما نعود مرة أخرى لعالم الفن نجد أن بعض اللوحات الفنية تبلغ أرقامًا مهولة، وأصبح من غير المستطاع اقتناؤها كونها أصبحت عبارة عن إرث أو تحفة فنية نادرة.

لوحة “بنفسجي وأخضر وأحمر”

بيعت لوحة "بنفسجي وأخضر وأحمر"  عام “2014” بدار مزادات "كريستيز"، حيث قام الروسي"ديمتري ريبولفليف" بشراء اللوحة بـ 186 مليون دولارًا، وتركزت رؤية "روثكو" في اللوحة على عنصر اللون والذي اعتبره الوسيلة الأساسية لنقل المشاعر.

لوحة بنفسجي وأخضر وأحمر

لوحة “متى تتزوجين”

 رسمت لوحة "متى تتزوجين" في عام 1892 على يد الرسام الفرنسي بول غوغان، وتعتبر اللوحة من أهم أعماله وقطعة محورية في تطور أسلوبه الناضج.

وفي عام 2014 بيعت اللوحة بـ210 مليون دولار في مزاد خاص، ووفقًا لموقع worldart news، فاللوحة الآن مملوكة لمتحف متروبوليتان للفنون في نيويورك.

لوحة متى تتزوجين

لوحة “لاعبو الورق”

وتعتبر لوحة "لاعبو الورق" من أغلى اللوحات المباعة على الاطلاق، وتعتبر تلك اللوحة واحدة من عدة لوحات تحت نفس اسم "لاعبو الورق"، وقد رسمها الفنان الفرنسي بول سيزان ما بين عامي 1892 و 1893، حيث بيعت اللوحة في عام 2011 بمبلغ 250 مليون دولارا.

العائلة الملكية القطرية اقتنت اللوحة المذكورة.

ويتميز الفنان سيزان بكون لوحاته معروفة بألوانها الجريئة وضربات الفرشاة السميكة، فنقلت اللوحة اهتمام سيزان بضرورة نقل صور للحياة اليومية في الريف.

لوحة لاعبو الورق

لوحة "التبادل" 

 لوحة "التبادل" تعتبر من أروع لوحات التعبير التجريدي، كما أنها تعد ثاني أغلى لوحة في العالم، وقد سميت على اسم الحي الذي كان يعيش فيه الفنان الهولندي الأمريكي ويليم دي كونينج.

عبرت تلك اللوحة عن الحركة الفنية المحلية والحديثة للولايات المتحدة الأمريكية، وجسدت اللوحة شخصًا في شكل تجريدي حيث تلتقط  تلاعب الضوء والظل، كما أتاحت لكونينج إتاحة خلق إحساس الحركة والطاقة، وبيعت اللوحة بمبلغ 300 مليون دولار في عام 2015 في مزاد خاص.

لوحة التبادل

لوحة "سلفاتورموندي" 

 لوحة "سلفاتورموندي" أغلى لوحة في العالم، حيث بيعت بـ450.3 مليون دولار، ورسمها الفنان الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي في أوائل القرن السادس عشر.

وكما يظهر في اللوحة فهي تجسيد للسيد المسيح وبيده اليسرى بلورة ويرسم علامة البركة بيده اليمنى، وتتواجد اللوحة الآن في متحف اللوفر الموجود بأبو ظبي، وتتميز بدقة ومهارة كبيرتين كما تظهر فيها الواقعية بشكل كبير خاصة في التفاصيل التي رسمها دافنشي بدقة.

لوحة سلفاتورموندي
search