الجمعة، 12 يوليو 2024

05:23 ص

النيابة الإدارية تعقد ورشة عمل حول "مكافحة الاتجار بالبشر"

ورشة مكافحة جريمة الاتجار بالبشر

ورشة مكافحة جريمة الاتجار بالبشر

مصطفى منازع

A A
سفاح التجمع

عقدت اليوم الاثنين، ورشة عمل لأعضاء النيابة الإدارية حول "مكافحة جريمة الاتجار بالبشر"، بمشاركة مركز التدريب القضائي بالنيابة الإدارية برئاسة المستشار أيمن نبيل.

جاء ذلك تحت رعاية وزير العدل المستشار عمر مروان، ورئيس هيئة النيابة الإدارية المستشار حافظ عباس، وبالتعاون مع قطاع حقوق الإنسان والمرأة والطفل برئاسة القاضية أمل عمار مساعد وزير العدل، واللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر برئاسة السفيرة نائلة جبر.

تعزيز قدرات أعضاء الهيئات القضائية

وافتتحت القاضية أمل عمار، ورشة العمل، مؤكدة اهتمام وزير العدل بتدريب وتعزيز قدرات أعضاء الهيئات القضائية، ومدى أهمية مناقشة هذه القضية الشائكة، واهتمام التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية بمجابهتها، وما تقوم به الوزارة من جهود حثيثة في هذا المجال.

الهجرة غير الشرعية

وشدد المستشار أيمن نبيل، على أن جريمة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية تعد إحدى صور الجريمة العالمية المنظمة، والتي غالبًا ما تكون "جريمة عبر وطنية"، تستهدف  بالأساس تحقيق الربح المادي غير المشروع، وهو ما دفع المجتمع الدولي والتشريعات الوطنية إلى التصدي لها.

وتابع أن النيابة الإدارية حريصة على أداء دورها في مجابهة تلك الجريمة، والاهتمام بكل القضايا المطروحة فى العديد من النيابات المتخصصة والتي تنطوي على وقائع خاصة بجريمة الاتجار بالبشر، ومحاسبة مرتكبيها بالشدة الرادعة وفقًا للقانون.

كما استهلت جلسات الورشة بمحاضرة لرئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر السفيرة نائلة جبر، عرضت خلالها دور اللجنة وجهودها واستراتيجيتها في مكافحة تلك الجريمة.

مكافحة الاتجار بالبشر

تناولت الجلسة الثانية تعريف الجريمة وأشكالها، والتي حاضر فيها رئيس الأمانة الفنية بوحدة مكافحة الاتجار بالبشر باللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية المستشار مصطفى حجازي.

كما عرض عضو قطاع حقوق الانسان بوزارة العدل القاضي أحمد سناء خليل، الإطار القانوني الدولي والوطني بشأن مكافحة الاتجار بالبشر.

اختتمت ورشة العمل بمناقشة عرضها رئيس هيئة النيابة الإدارية المستشار سعد خليل نائب، تناولت جهود النيابة الإدارية في مكافحة جريمة الاتجار بالبشر، وطرح بعض القضايا العملية في هذا المجال.

ومع نهاية فعاليات اليوم، تم توزيع شهادات المشاركة في ورشة العمل على الحضور.

search