الأحد، 07 يوليو 2024

04:45 ص

بعد إيقاف قطار أبو قير.. مسارات بديلة في الإسكندرية

مشروع مترو الإسكندرية "صورة أرشيفية"

مشروع مترو الإسكندرية "صورة أرشيفية"

محمد عدلي

A A
سفاح التجمع

المشروع الذي انتظره أهالي محافظة الإسكندرية وقتًا طويلًا، يدخل الآن حيز التنفيذ، حيث أعلنت وزارة النقل والمواصلات ممثلة في الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إيقاف حركة القطارات بين محطتي أبوقير والمنتزه بخط "الإسكندرية ـ أبوقير" تمهيدًا لأعمال إنشاء مترو الإسكندرية.

وفي السياق نفسه، انتهت الشركات المنفذة للمشروع، من رفع قضبان خط أبو قير، في المسافة التي توقف تشغيل القطار بها، والتي تضم 3 محطات هي "محطة مصر- الحضرة – سيدي جابر".

المواصلات البديلة لقطار أبو قير

وللتسيير على المواطنين، أعلنت محافظة الإسكندرية بالتنسيق مع وزارة النقل، توفير أتوبيسات بديلة لقطار أبو قير الحالي خلال فترة تنفيذ مشروع المترو سيجري تشغيلها وفقًا للخطوط التالية: 

تفاصيل مشروع أبو قير

تبلغ طول المرحلة الأولى لمشروع مترو الإسكندرية 21.7 كيلو متر، تبدأ من محطة مصر وسط الإسكندرية وحتى منطقة أبو قير شرقًا.

وتتكون المرحلة الأولى من 20 محطة، سيكون المسار السطحي للمترو من محطة مصر حتى الظاهرية، وذلك بطول 6.5 كم، أما الجزء العلوي من المسار يبدأ من محطة الظاهرية حتى ما بعد محطة طوسون، بطول 14.2 كم، ثم يعود سطحيًا بعد محطة طوسون حتى محطة أبو قير بطول 1 كم.

خريطة مترو الاسكندرية

الطاقة الاستيعابية والسرعة

تُقدر السرعة التشغيلية للمترو 100 كم / ساعة، ويحقق المشروع زمن أقصر للتقاطر من 10 إلى 2.5 دقيقة، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمترو الإسكندرية 40 ألف راكب في الساعة الواحدة.

search