الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:57 ص

"كلاكيت تاني مرة".. البرلمان يناقش أزمة الأسعار الإثنين

ارتفاع الأسعار- تعبيرية

ارتفاع الأسعار- تعبيرية

إلهام صبري

A A

تناقش لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، يوم الإثنين، أزمة ارتفاع أسعار السلع بالأسواق، في ظل مطالب بتشديد الرقابة بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان.

وكان مجلس النواب خصص جلسة عامة الشهر الماضي لمناقشة ارتفاع الأسعار بحضور وزير التموين علي المصيلحي.

ضعف الرقابة

من المقرر أن تناقش اللجنة في اجتماعها الإثنين، طلبات الإحاطة الموجهة إلى وزير التموين، بشأن ضعف أداء الوزارة في تفعيل آليات الرقابة على الأسواق والأسعار، وضبط أسعار السلع الغذائية كالسكر، والخضروات والفواكه، والبقوليات.

وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب محمد علي عبد الحميد قال إن اللجنة مهتمة بمناقشة ارتفاع أسعار السلع بالأسواق لأنه يمس كل مواطن، خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

وزير التموين والتجارة الداخلية - علي المصيلحي

استدعاء وزير التموين

وأكد لـ"تيلجراف مصر"، حرص اللجنة على استدعاء وزير التموين على المصيلحي، لحضور الاجتماع لتكون المناقشات ثرية والوصول إلى حلول لتلك الأزمة.

وشدد على أهمية تفعيل الرقابة على الأسواق، وممارسة الأجهزة الرقابية دورها للتأكد من التزام التجار بالسقف السعري الذي حددته الحكومة للسلع الأساسية.

وتابع: "رغم انخفاض سعر الدولار في السوق الموازي خلال الأيام الماضية إلا أن ذلك لم ينعكس على أسعار السلع بالأسواق، ما يستدعي تدخل الأجهزة الرقابية لضبط الأسواق".

وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب - محمد عبد الحميد

وانتقدت عضو مجلس النواب النائبة فاطمة سليم، غياب الرقابة على الأسواق، ما جعل المواطن يقع “فريسة” لجشع التجار، سواء في زيادة الأسعار، أو حجب بعض السلع لخلق سوق سوداء.

وطالبت، في بيان، “بضرورة العمل على توفير احتياجات المواطنين، خاصة مع اقتراب شهر رمضان، مع الضرب بيد من حديد ضد كل من تسول له نفسه التكسب من قوت الشعب”.

عضو مجلس النواب - فاطمة سليم

ارتفاعات جنونية

ووصفت عضو مجلس النواب مايسة عطوة، ارتفاع أسعار السلع بالأسواق بـ"الجنوني" وخصوصا الغذائية منها.

وطالبت بضرورة التوسع في انتشار معارض "أهلا رمضان" بحيث تشمل جميع مراكز وأحياء الجمهورية مع زيادة دعم السلع التموينية بشكل استثنائي خلال شهر رمضان لمساعدة الأسر الأولى بالرعاية.

search