السبت، 05 أكتوبر 2024

07:24 م

"البقالة" تبحث عن السكر.. و"التموين": في المجمعات

السكر-ارشيفية

السكر-ارشيفية

جهاد سداح

A A

شهدت الأسواق اختفاء ملحوظا في سلعة السكر، التي تعد من أهم السلع الأساسية في كل بيت مصري، ورغم تأكيدات وزارة التموين المستمرة على توافر السكر بجميع المنافد والمجمعات الاستهلاكية، إلا أنه خلال جولة "تليجراف مصر" الميدانية في بعض المناطق، لم يتوّفر سكر في عدد كبير من المنافد والمجمعات.

يقول صاحب أحد محال البقالة، محمد سلام، في مدينة السادس من أكتوبر، إنه "لا دخل له بعدم توافر السكر، عايز أبيع وأكسب، ولكن المشكلة الأساسية في التجار، إن لم يوفروه لنا لا نستطيع العمل، ورغم عرضنا لسعر زيادة مقابل توفيره لم يستجيبوا”.

وفى أحد الجمعيات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين في منطقة سعد زغلول، قال الموظف الموجود بالمنفذ التمويني، إن “السكر الحر نفد ولا يوجد فى الجمعية إلا السكر المقرّر لبطاقات التموين ولأصحاب البطاقات فقط”.

وخلال جولة “تليجراف مصر” في إحدى السلاسل الغذائية الشهيرة، يُباع كيلو سكر فقط للعائلة الواحدة وبسعر 27 جنيها للكيلو.

في منطقة حدايق الأهرام بمحافظة الجيزة، قال أحد أصحاب المحال التجارية، ويدعى تامر عباس، إن كيلو السكر بلغ 70 جنيا للكيلو الواحد، بسبب رفع التجار أسعار السكر في السوق الموازي، خصوصا مع اقتراب شهر رمضان.

في منطقة السيدة زينب، قال موظف بأحد الجميعات الاستهلاكية، إن حصة السكر الحر المقرر لهم قليلة بالنسبة إلى عدد وإقبال المواطنين على الجمعية.

مسؤول داخل وزارة التموين، فضّل عدم ذكر اسمه، قال إن “السكر الحر متوّفر بكثرة في المجمعات الاستهلاكية والمنافذ، ولم ترد إلينا شكاوى من المواطنين عن عدم توفر سكر بالأسواق حتى الآن، وحتى وإن كان سعره مرتفعا في الأسواق الحرة ولكنه متواجد”.

وأشار المسؤول إلى أن منافذ وزارة التموين تواصل عملها لليوم السادس على التوالي، في صرف سلع مقررات فبراير لنحو 64 مليون مواطن، مقيد على 23 مليون بطاقة، من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً.

وتابع أن هناك 40 ألف منفذ تابع للوزارة، يعملون على صرف سلع مقررات فبراير إلى مستحقي الدعم، ويشمل الدعم 29 سلعة، موكدًا تجاوز نسبة الصرف في هذا الشهر لـ 35%، متوقعًا تجاوز 50% بنهاية الأسبوع، لافتًا إلى أن الوزارة أتاحت صرف 2 كيلو سكر حر على بطاقات التموين بسعر الكيلو 27 جنيها، لتوفيره للمواطنين.

وتابع “مع بداية شهر مارس، سيتم تطبيق القانون سواء الحبس أو الغرامات المالية على كل تاجر أو محال لا يضع أسعار السلع باللغة العربية على رفوف السلعة”.

وأكمل “يواصل جهاز حماية المستهلك، شنّ حملاته الرقابية الموسعة على مدار الساعة على مستوى محافظات الجمهورية؛ لتحقيق الانضباط في الأسواق لصالح المستهلكين”.

وطالب المواطنين بالإبلاغ الفوري في حالة وجود مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك، أو المُغالاة فى الأسعار، عبر الخط الساخن للجهاز 19588 من أي خط أرضي أو عبر خدمة الواتس آب 01577779999.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search