السبت، 05 أكتوبر 2024

06:19 م

ميناء العريش.. تطوير صناعات وجذب مستثمرين لـ"سيناء"

تطوير ميناء العريش

تطوير ميناء العريش

محمد عدلي

A A

يُعد تطوير ميناء العريش من أهم المشروعات الجاري تنفيذها في شبه جزيرة سيناء، خلال الفترة الجارية، بهدف أن يصبح الميناء محطة رئيسية على خريطة التجارة العالمية، ويأتي الميناء كجزء من ممر لوجيستي طابا ـ العريش، الذي سوف يُحدث تنمية شاملة في شبه جزيرة سيناء.

ثلاث مراحل للتطوير 

تنفذ وزارة النقل في الوقت الحالي، أعمال تطوير لميناء العريش، و تتم أعمال التطوير على ثلاث مراحل، الأولي تتضمن إنشاء حواجز أمواج بطول 2700 متر، و  إنشاء حاجز أمواج رئيسي بطول 1250 مترًا، بالإضافة إلى إقامة رصيف سياحي بطول 1000 متر، و حاجز أمواج شرقي بطول 250 مترًا، وإنشاء امتداد للحاجز الرئيسي بطول 1200 متر.

والمرحلة الثانية تتضمن إنشاء حاجز أمواج غربي بطول 1200 متر بالحوض الثاني، و إنشاء حاجز أمواج شرقي بطول 1100 متر، وسوف يضم الحوض الثاني ساحات ومخازن بمساحة 769 مترًا مربعًا، و المرحلة الثالثة أرصفة حاويات بأطوال 3200 متر بغاطس 17 مترًا.

مخطط تطوير ميناء العريش

تطوير ميناء العريش

قال أستاذ النقل والطرق ومدير مركز الاستشارات الهندسية بكلية هندسة المطرية في جامعة حلوان، الدكتور محمد الصادق عوف، إن شبة جزيرة سيناء تفتقر إلى المواني المطلة على البحر المتوسط، و جاء تطوير ميناء العريش لسد تلك الفجوة.

وأضاف" الصادف"، في تصريحات خاصة إلى “تليجراف مصر”، أن ميناء العريش سوف يسهم في تطوير الصناعات القائمة في سيناء، بالإضافة إلى أنه سوف يعمل على جذب الكثير من المستثمرين، منوهًا  إلى أن الميناء سوف يُسهل من عملية تصدير المنتجات، إلى الأسواق الخارجية، ومن عملية استيراد المواد الخام و المعدات، كما أنه سيعمل على زيادة الاستفادة الثروات الطبيعة في سيناء.

 

search