السبت، 05 أكتوبر 2024

03:41 م

بنسبة 64%.. الغاز الطبيعي في المنازل يقلل خطر الإصابة بالربو

استخدام الغاز الطبيعي في المنازل

استخدام الغاز الطبيعي في المنازل

إسراء عبدالفتاح

A A

كشفت دراسة أمريكية جديدة، وجود علاقة قوية بين استخدام الوقود الغازي في المنازل سواء للتدفئة أو للطهي وصحة الإنسان.


وبحسب ما نشر في مجلة “لانسيت” للطب التنفسي، فإن التحول من الوقود الملوث إلى الوقود الغازي للأغراض المنزلية قد يقلل من المخاطر الصحية، خاصة في البلدان منخفضة الدخل.
ويتسبب تلوث الهواء المنزلي الناتج عن احتراق الوقود الصلب في 3.2 مليون حالة وفاة يمكن الوقاية منها سنويًا، ومن المسلّم به أن التحول إلى الوقود السائل والغازي النظيف، أمر بالغ الأهمية بالنسبة إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، لمعالجة هذا العبء.

الوقود الغازي

الاستخدام المنزلي للوقود

على الرغم من أن الكهرباء هي الأنظف، فإن إمكانية الوصول المحدودة إليها في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل تتطلب بدائل قابلة للتطوير، فتجمع هذه الدراسة الأدلة حول الآثار الصحية للاستخدام المنزلي للوقود السائل والغازي، مع التركيز على الحاجة الملحة إلى تحول نظيف لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وسلّطت الدراسة الضوء على التأثيرات التنفسية المحتملة لاستخدام الغاز، مما تسترشد به السياسات العالمية للانتقال السريع إلى أسرة أنظف طاقة، ومن ضمن تلك الآثار "الربو والتهابات الجهاز التنفسي وأمراض الرئة المزمنة، وأعراض الجهاز التنفسي".

الوقود الغازي

الوقود الملوث

ووفقًا للدراسة، أظهر الوقود الغازي انخفاضًا بنسبة 35٪ في خطر الإصابة بالربو لدى البالغين مقارنة بالوقود الملوث، وارتبط الوقود الغازي بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الرئة المزمنة بنسبة 64%، بما في ذلك مرض الانسداد الرئوي المزمن والتهاب الشعب الهوائية.
وتلك هي الدراسة الأولى التي تقوم بمراجعة منهجية للآثار الصحية العالمية للوقود الغازي للطهي والتدفئة المنزلية، وتظل الكهرباء هي الأولوية للطهي النظيف حيثما كان ذلك ممكنًا، مع التركيز على الدور الانتقالي للوقود الغازي في المناطق التي لا تستطيع الوصول إلى البدائل الكهربائية المتجددة.
وتسهم النتائج بأدلة حاسمة في توجيه سياسات الطاقة النظيفة على المستوى الوطني، خاصة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، لمعالجة العبء الصحي المرتبط بتلوث الهواء المنزلي بشكل فعّال.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search