الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:31 م

مجدي نجيب.. صانع كلمات “حليم ومنير” يودِّع الألوان

الشاعر الراحل مجدي نجيب

الشاعر الراحل مجدي نجيب

شيماء رستم

A A

رحل عن عالمنا الشاعر الكبير مجدي نجيب، والذي لُقب بـ “شاعر الألوان”، حيث تُوفي صباح اليوم بعد صراع طويل مع المرض.

حزنًا على نجله الذي تُوفي منتصف العام الماضي، اشتد المرض على الشاعر الراحل حتى توفى اليوم الأربعاء. 

ياسر مجدي نجيب، رحل عن الحياة إثر أزمة قلبية مفاجئة في 15 مايو 2023، ونزلت وفاة الابن كالصاعقة على والده، الذي لحق به بعد 9 أشهر فقط.

ونستعرض لمحات من حياة الفنان مجدي نجيب خلال السطور التالية:

العندليب وشادية

تميز الشاعر الكبير مجدي نجيب، بتقديم الأعمال الفنية المتنوعة، لذا أًطلق عليه"شاعر الألوان"، حيث قدم الدواوين الشعرية، و الأغاني من بينها روائع رومانسية و أخرى مخصصة من أجل الأطفال.

الشاعر مجدي نجيب من مواليد 29 مايو 1936، تميز بمعاصرة أجيال مختلفة من الفن المصري، فقد عاصر بالزمن الجميل،  العندليب عبد الحليم حافظ، الذي قدم له رائعة “كامل الأوصاف”، وكتب للفنانة شادية “قولوا لعين الشمس”، ولـ"فايزة أحمد" أغنية “العيون الكواحل”، و“جاني وطلب السماح” للشحرورة صباح.

منير وهاني شاكر

مجدي نجيب، هو أيضًا مبدع الأغاني العصرية لـجيل الثمانينيات، والتي كان من أشهرها،  أغنية ”سيبوني أحب" للفنان هاني شاكر، وكان نصيب الأسد للتعاون معه، من حظ الفنان محمد منير، حيث اشتركا معًا في أغاني "شبابيك، ممكن، يا ليلى، حواديت، من أول لمسة، بعتب عليكي".

عُرف الشاعر مجدي نجيب بكتابة الدواوين الشعرية، والتي كان من أبرزها، “صهد الشتا” ، “ليالي الزمن المنسي”، “مقاطع من أغنية الرصاص”، “ممكن”، و“الوصايا” كان آخر دواوينه عام 1977.

المعرض الأخير

ولم يُطلق عليه شاعر الألوان فقط من أجل تنوعه بالأعمال الفنية، بل أيضًا لأنه كان يجمع بين موهبتين، الأولى الشعر، والثانية هي إتقانه للفن التشكيلي، حيث أبدع بتقديم رسومات ولوحات غاية في الجمال والروعة.

“الأساطير” هو المعرض الأخير للشاعر مجدي نجيب في 2018، حيث قدم خلاله أكثر من 22 لوحة، عُرضت حينها لأول مرة، واختار أن تكون اللوحات من الحجم الكبير، وكان “الزيت والأكريليك” العنصران الأساسيان في تنفيذ اللوحات.

وقصد مجدي نجيب أن تتضمن لوحات المعرض رسالة هامة وهي “الحرية في الإبداع”، ودمج في لوحاته بين الأساطير والألوان الشعبية الفلكلورية.

 

 

search