السبت، 05 أكتوبر 2024

11:06 ص

السعودية تعلن شرط التطبيع مع إسرائيل: "دولة فلسطين أولًا"

السعودية

السعودية

محمد خيري

A A

حسمت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، موقفها من مسألة التطبيع مع الجانب الإسرائيلي، حيث اشترطت المملكة ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية أولًا قبل الحديث عن تطبيع رسمي وكامل للعلاقات بين الرياض وتل أبيب.
 

السعودية 


وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية، أكدت المملكة موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية، مع ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والانسحاب الإسرائيلي الكامل من القطاع، وضرورة حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة.

البيان الصادر عن الخارجية السعودية، أكد على أن هناك مناقشات تُجرى بوساطة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، حيث أبلغت المملكة موقفها الثابت للجانب الأمريكي، بأنه لن تكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو 1967.
 

بن سلمان وبلينكن


وجددت الخارجية السعودية دعوتها للمجتمع الدولي - طبقًا للبيان - والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وكذا الدول التي لم تعترف حتى الآن بالدولة الفلسطينية، بضرورة الإسراع في الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ليتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة ويتحقق السلام الشامل والعادل للجميع.

 

search