السبت، 05 أكتوبر 2024

01:22 م

تحميهم من الترحيل.. ميزة حكومية للمصريين بالكويت

تمديد فترة الجوازات

تمديد فترة الجوازات

آلاء مباشر

A A

وصف أمين عام تجمع المصريين بالكويت علاء سليم، قرار وزارة الداخلية المصرية بالسماح للمصريين الذين انتهت صلاحية بطاقة الرقم القومي الخاصة بهم، بتجديد جواز سفرهم لمدة سنة وثلاثة أشهر، بأنه “ميزة حكومية تحميهم من خطر الترحيل”.

وكانت وزارة الداخلية أتاحت للمصريين في الكويت، الذين انتهت صلاحية بطاقات الرقم القومي الخاصة بهم، تمديد فترة العمل بجوازات سفرهم لسنة وثلاثة أشهر بدلًا من عام واحد، لمرة واحدة فقط، كي تتوافق مع قواعد استخراج الإقامات في الكويت.

صلاحية مستمرة 

وقال سليم إن مصلحة الجوازات هي المسؤولة عن تمديد جوازات السفر، وبيان فترة ومدى صلاحيتها، وإن الأصل في جوازات السفر أن يكون صالحًا، وليس مجرد تمديد للفترة.

وأضاف أن الشخص الذي لا يمتلك بطاقة رقم قومي، يتم اعتماد جواز سفره لمدة سنة و3 أشهر، إلى أن تستقر أموره في البلاد، موضحًا أن هذا القرار جاء استجابةً لمطالب الجالية المصرية بالكويت، لكن على أن يقوم المواطن بتجديد بطاقة الرقم القومي خلال هذه الفترة لاستخراج جواز سفر لـ7 سنوات.

وشدد على جميع من انتهت صلاحية سريان جواز السفر الخاص به، ولا يحملون بطاقة رقم قومي سارية، أن يتقدموا إلى القنصلية لإصدار جواز سفر.

“الهجرة” تستجيب

وفي السياق ذاته، كانت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، سها جندي، قد تلقت استغاثات من الجالية المصرية في الكويت بشأن انتهاء صلاحية الرقم القومي الخاص بهم، وردت بتأكيد دعمها لجميع الجاليات المصرية في الخارج وتلبية احتياجاتهم، والتواصل مع كافة شرائحهم لحل أي مشكلات أو تحديات تواجههم.

search