السبت، 05 أكتوبر 2024

11:45 ص

مساعد وزير الداخلية الأسبق: الأمن الغذائي يبدأ بضبط سوق الذهب والعملة

 اللواء علاء الدين عبد المجيد

اللواء علاء الدين عبد المجيد

حوار- محمود رفاعي

A A

يوميا، تشن وزارة الداخلية حملات مكبرة لاستهداف المتلاعبين بسوق العملة والصاغة ومحتكري السلع الغذائية، خاصة قبل شهر رمضان، وذلك لضبط مافيا التلاعب بالاسعار وتحقيق الأمن الغذائي. 

ورسم  مساعد وزير الداخلية الأسبق، اللواء دكتور علاء الدين عبد المجيد، خريطة جهود الوزارة في الحفاظ على الأمن الغذائي وخطتها لمراقبة الأسواق في رمضان، في حديثه لـ"تليجراف مصر".


وإلى نص الحوار:


س : بداية.. كيف ترى الجهود الأمنية في مواجهة تجار العملة؟

للآسف، مع وجود أية أزمة يظهر ما يعرف باسم تجار الأزمات، ومع ارتفاع سعر الدولار، بدأ يظهر تجار العملة بالسوق السوداء بشكل كبير، والذين يحاولون جمع العملات، بهدف تعطيش السوق ثم طرحه مرة أخرى بعد ارتفاع سعره، لكن الداخلية كانت لهم بالمرصاد ونجحت في أسبوع واحد في ضبط عملات بقيمة 160 مليون جنيه، ولم تكتف بذلك، وإنما ضبطت عصابات تزور الدولارات قبل ضخها في السوق.


س : وكيف تقيّم الضربات الأمنية ضد المتلاعبين في سوق الذهب؟

الذهب والدولار يتأثران ببعضهما البعض، ومع ارتفاع الدولار، بدأ بعض التجار يتلاعبون في سوق الذهب، وتحركت الأجهزة الأمنية وضبطت سوق الصاغة، فضلا عن ضبط عصابات التنقيب عن الذهب بجنوب البلاد.

س : كيف تقييم أداء الشرطة في مواجهة محتكري السلع؟

الأساليب الاحتكارية متواجدة منذ قديم الأزل، ويلجأ لها الخارجون عن القانون في أوقات الأزمات بهدف تحقيق ثروات طائلة، ولكن تقف لهم الشرطة بالمرصاد، من خلال الحملات الأمنية التي تداهم مخازن المحتكرين وتضبطهم باستمرار، حيث نجحت الداخلية في غضون الأيام الماضية في ضبط مئات الأطنان من السلع، احتكرها التجار قبل شهر رمضان.


س : وأين تذهب هذه المضبوطات؟
السلع الصالحة للاستهلاك الآدمي يتم ضخها في السوق، من خلال المجمعات الاستهلاكية، وبيعها بأسعار مخفضة للمواطنين ليستفيدوا منها.


بمناسبة رمضان.. هل نرى جهودا مكثفة على الأسواق خلال الفترة المقبلة؟
نعم.. بطبيعة الحال، تزيد عدد الحملات التموينية والرقابية على الاسواق مع اقتراب شهر رمضان، لمراقبة الاسواق وضبطها، والعمل على ضبط الأسعار، وحماية قوت المصريين، ويجب أن يكون للمواطن دور في هذا الصدد، بالإبلاغ عن المحتكرين سواء لأقسام الشرطة أو من خلال الخطوط الساخنة او عبر موقع وزارة الداخلية على الانترنت، لمحاربة التجار الجشعيين وتحقيق الاستقرار الغذائي.

search