الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:54 ص

بعد قرارات الرئيس.. مطالب برلمانية بخطة عاجلة لضبط الأسواق

مجس النواب

مجس النواب

إلهام صبري

A A

طالب أعضاء في مجلس النواب الحكومة اليوم الأربعاء بوضع خطة إنقاذ عاجلة وضبط الأسواق، وذلك بعد قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي برفع الحد الأدنى للأجور، وزيادة المعاشات، ورفع حد الإعفاء الضريبي.

قرارات جيدة لكن غير كافية

قالت عضو مجلس النواب الدكتورة مها عبد الناصر، إن القرارات التي أعلن عنها الرئيس "جيدة"، -لكنها غير كافية لمعالجة ما نعانيه من ارتفاعات متتالية في الأسعار-.

وأضافت لـ"تليجراف مصر" أن أي زيادة في الدخول والمعاشات "سيتم تآكلها بفضل معدلات التضخم التي تزيد يوما بعد يوم".

الزيادات الجديدة قد تُلتهمها الأسواق

من جانبه، حذر عضو مجلس النواب محمد عبد الله زين، من أن الزيادات الجديدة قد تُلتهمها الأسواق، "فمع كل زيادة في المرتبات أو المعاشات، يقابلها زيادة أضعافا مضاعفة في كافة السلع والخدمات".

وأضاف: "اللي بتديه الدولة للمواطن باليمين، التجار تأخذه بالشمال"

ضرورة إحكام السيطرة على الأسواق

أكد عضو مجلس النواب وحيد قرقر، أن تلك القرارات تخفف الأعباء الاقتصادية عن كاهل الأسرة المصرية، لكنه دعا الحكومة لسرعة التطبيق وضبط الأسواق لمنع أي زيادات قد يقوم بها البعض مستغلا تلك القرارات.

مواجهة احتكار السلع

شدد "قرقر"، على ضرورة مواجهة احتكار السلع بالأسواق والتعامل مع تلك القضية معاملة جرائم الإرهاب، "بحيث يتم الضرب بيد من حديد علي يد كل من يقوم بتلك الجريمة".

تعديلات تشريعية جديدة

طالب الحكومة بإعداد التعديلات التشريعية اللازمة لمواجهة أساليب التحايل من جانب التجار وأصحاب المحال الذين يخالفون ويتهربون من الرقابة.

قرارات الرئيس

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر اليوم حزمة قرارات خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية لرفع الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين.

القرارات

-رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهرياً.

-زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيهاً بحسب الدرجة الوظيفية.

-علاوات دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 10% من الأجر الوظيفي، و 15% من الأجر الأساسي لغير المخاطبين، وبحد أدنى 150 جنيهاً وبتكلفة إجمالية 11 مليار جنيه.

-حافز إضافي يبدأ من 500 جنيهاً للدرجة السادسة، ويزيد بقيمة 50 جنيهاً لكل درجة ليصل إلى 900 جنيها للدرجة الممتازة بتكلفة 37,5 مليار جنيه.

search