الأحد، 07 يوليو 2024

06:05 ص

"مصر الفرعونية" في قلب باريس لإشباع "هوس الفرنسيين"

عنوان صحيفة لو باريسيان الفرنسية عن معارض مصر الفرعونية

عنوان صحيفة لو باريسيان الفرنسية عن معارض مصر الفرعونية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

يعود عالم الفراعنة الرائع وسحر مصر القديمة إلى دائرة الضوء في العديد من المعارض التي تُقام في العاصمة الفرنسية باريس، وبدأ إقامة بعضها بالفعل مع إجازة نصف العام الدراسي.

عنوان صحيفة لو باريسيان عن مصر الفرعونية

باريسيان: تاريخ يأسرنا منذ آلاف السنين

كتبت صحيفة "لو باريسيان"، الأربعاء الماضي، في مقدمة تقريرها، "إن 3 آلاف سنة من التاريخ لم تتوقف عن أسرنا، لقد كان الفرنسيون دائما مهووسين بمصر"، أضافت أنه تتوفر حاليا العديد من المعارض الفرعونية لإشباع فضول من لا يستطيعون السفر إلى أرض الفراعنة.

أكدت أن إقامة المعارض فرصة للانغماس في مصر القديمة دون مغادرة باريس، داعية إلى التعرف على أخر اكتشافات الحضارة المصرية في أثناء التنزه بشوارع باريس.

معرض فرنسي يضم أثار لتوت عخ أمون

3 معارض فرعونية

معرض "لاتيليه دي لوميير.. مصر الفراعنة من خوفو إلى رمسيس الثاني"

ووفقاً للصحيفة الفرنسية، فإن معرض "لاتيليه دي لوميير" يبدأ من 9 فبراير وحتى 5 يناير 2025، وينقل حضوره إلى زمن الفراعنة، من خوفو إلى رمسيس الثاني، لتتبع تاريخ هذه الحضارة الأسطورية التي تمتد تلك الحقبة لثلاثة آلاف عام، على حد تعبيرها.

أشارت إلى أنه سيتطلع الفرنسيون إلى اكتشاف الحياة اليومية للفراعنة على طول ضفاف نهر النيل، في ذلك الوقت، وبناء الأهرامات والمنحوتات الضخمة بفضل النقوش البارزة الرائعة واللوحات وأوراق البردي القديمة.

معرض مصر من خوفو إلى رمسيس

معرض جاليري مونبارناس

معرض بعنوان "توت عنخ أمون، التجربة الفرعونية الثرية والجديرة بالاكتشاف في جاليري مونبارناس"، في الفترة من 3 فبراير وحتى 28 أبريل من هذا العام.

ووفقاً لـ"لوباريسيان"، صمم المعرض ليكون بمثابة تجربة تجمع بين لعبة الهروب والمسرح الغامر، حيث يأخذ زواره في مغامرة في قلب وادي الملوك، متسلحاً بخريطة للمقبرة والألغاز التي يجب حلها على طول الطريق، حيث سيتعين على المستكشفين المتدربين العثور على الكنز ضمن إعادة بناء مقبرة توت عنخ آمون.

وتعرض أكثر من 1000 قطعة ومومياء استثنائية في المعرض، بالإضافة إلى عرض خرائطي ضخم بمساحة 200 متر مربع، في رحلة استكشافية سحرية، وفقاً للصحيفة.

معرض لوميير

هرم اللوفر

أشارت الصحيفة إلى أن النصب الأكثر شهرة، هو بلا شك هرم اللوفر، الذي صممه المهندس المعماري الصيني الأمريكي ليو مينج باي، والذي أصبح ثالث أكثر الأعمال شعبية بين الزوار بعد الموناليزا وفينوس دي ميلو.

search