السبت، 05 أكتوبر 2024

05:33 م

أمم أفريقيا.. "كابوس 1984" يطارد أحلام لقب نيجيريا الرابع

منتخب نيجيريا

منتخب نيجيريا

أحمد عصام

A A

نجح منتخب نيجيريا في التأهل لنهائي بطولة كأس أمم أفريقيا كوت ديفوار 2023، بالفوز على حساب منتخب جنوب أفريقيا مساء أمس الأربعاء، عن طريق ركلات الترجيح، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لكل منتخب.

ينتظر منتخب نيجيريا في المباراة النهائية، الفائز من نصف النهائي الأخر الذي يقام حاليا بين منتخبي كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية.

فرحة نيجيريا بالتأهل لنهائي كان 2023

تاريخ نيجيريا في نهائيات أمم أفريقيا 

يعد هذا هو النهائي الثامن الذي يتأهل له منتخب نيجيريا، حيث نجح في حصد 3 بطولات، بينما خسر نهائيات.

كانت بداية نهائيات نيجيريا في 1980 في البطولة التي أقيمت على ملاعب النسور، وانتصر وقتها على حساب منتخب الجزائر في المباراة النهائية بثلاثية دون رد، بينما كان النهائي الثاني بعد 4 سنوات على ملاعب ساحل العاج، وخسره وقتها أمام الكاميرون بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

ويريد منتخب نيجيريا لتحقيق اللقب هذ المرة على ملاعب ساحل العاج لتعويض هزيمة الكاميرون في نسخة 1984.

منتخب نيجيريا أمام جنوب افريقيا 

بينما كان النهائي الثالث الذي يتأهل له منتخب نيجريا في نسخة 1988، وخسرها أيضًا أمام الكاميرون بهدف دون رد، في نسخة المغرب، وخسر في النسخة التي تليها أمام الجزائر بهدف دون رد، ولكن عاد منتخب نيجيريا ليتوج باللقب الثاني في نسخة 1994 على ملاعب تونس، عندما فاز على زامبيا بهدفين مقابل هدف وحيد.

وفي عام 2000 على ملاعب غانا ونيجيريا، خسر النسور بطولة كأس أمم أفريقيا في المباراة النهائية أمام الكاميرون عن طريق ركلات الترجيح، وكان أخر نهائي وصل له منتخب نيجيريا في 2013 وحقق اللقب وقتها أمام بوركينا فاسو بهدف دون رد.

نيجيريا 

يستهدف منتخب نيجيريا تحقيق اللقب الرابع له عبر تاريخه واللقب للمرة الأولى منذ 11 عاما، ويريد البرتغالي جوزيه بيسيرو المدير الفني للنسور لتحقيق إنجاز تاريخي ليدخل تاريخ الكرة النيجيرية والأفريقية.

search