السبت، 05 أكتوبر 2024

03:58 م

بريطانيا تخشى خسارة "الملكة إليزابيث" في البحر الأحمر

حاملة الطائرات البريطانية إليزابيث

حاملة الطائرات البريطانية إليزابيث

محمد خيري

A A

يظل الدور البريطاني على المستويين العسكري والسياسي مرهونًا بإرادة الولايات المتحدة، سواء فيما يتعلق بصياغة التحالفات السياسية أو العسكرية، أو حتى تماهي المواقف السياسية حيال بعض القضايا، لا سيما تلك المرتبطة بالشرق الأوسط، إذ تشترك لندن مع واشنطن في جميع تحركاتها على المستويات كافة.

وجهة النظر تلك سلّطت صحيفة "ذا ناشيونال" الضوء عليها في تقرير لها، بعد أن طلبت الولايات المتحدة من حليفتها بريطانيا الدفع بحاملة الطائرات البريطانية "إليزابيث" إلى البحر الأحمر، حتى تتمكن نظيرتها الأمريكية "يو إس إس أيزنهاور" من العودة إلى واشنطن خلال الأشهر القليلة المقبلة.

حاملة الطائرات البريطانية “إليزابيث” 

سد الفجوة في المنطقة

وأضافت الصحيفة أن وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، سيتوجه إلى واشنطن هذا الأسبوع لمناقشة التحديثات التشغيلية في مهمة البحر الأحمر، وسط اقتراحات بأن سفينة حربية تابعة للبحرية الملكية يمكن أن تحل محل حاملة الطائرات الأمريكية، وذلك لسد الفجوة في المنطقة بعد عودة حاملة الطائرات الأمريكية "أيزنهاور"، خاصة أن لندن تملك حاملتي طائرات هما "الملكة إليزابيث" و"أمير ويلز"، مع نقص الحماس من الجانب البريطاني للدفع بأي منهما.

الصحيفة كشفت أيضًا أن هناك ترددًا في الأروقة السياسية البريطانية حيال الدفع بأي قطعة بحرية أو حاملة طائرات جديدة تحل محل نظيرتها الأمريكية، بعدما أعلن وزير القوات المسلحة البريطانية إمكانية الدفع بـ"الملكة إليزابيث"، ما تسبّب في جدل واسع حول مستقبل العملية، خاصة أن بريطانيا تخشى تعرض حاملة الطائرات لأية خسائر نتيجة الضربات الحوثية (المنطلقة من اليمن) على سفن أمريكا وبريطانيا في البحر الأحمر.

المدافع الصامد

ويحرص رئيس أركان الدفاع بالجيش البريطاني، الأدميرال السير توني راداكين، على الدفع بحاملة الطائرات وبعض جنوده، إلا أن أصواتًا أخرى ترفض ذلك، بحجة التزام بريطانيا بالمشاركة في التدريبات البحرية الخاصة بـ"الناتو" والمُسماة "المدافع الصامد" التي ستجري في وقت لاحق من هذا العام في شمال أوروبا كإشارة لردع روسيا، وكذلك تدريبات "CSG 25"، وهو عرض آخر للقوة بقيادة حاملة الطائرات إلى الشرق الأقصى العام المقبل.

حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور

كما أن هناك لوبي عسكريًا كبيرًا يرفض خروج "الملكة إليزابيث" إلى البحر الأحمر، وهو ما يشير إلى أن تحرُّكها يحتاج قرارًا سياسيًا على أعلى مستوى، في ظل ما أكدته الصحيفة بأن أحد قادة البحرية الأمريكية سبق أن توجه إلى بريطانيا والتقى مسؤولين ووبخهم، قائلًا إنهم لا يبذلون قصارى جهدهم فيما يتعلق بتهديدات الشرق الأوسط.

الأدميرال راداكين أراد، أحد قادة البحرية البريطانية، أكد أن حاملة الطائرات "إليزابيث" منخرطة في تدريبات أخرى، وهي حاملة تبلغ قيمتها 3.1 مليار جنيه إسترليني (3.94 مليار دولار)، ويمكنها الإبحار من بورتسموث بسرعة كبيرة، إلا أنها لا تملك طائرات كافية للعمليات الكبرى.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search