الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:58 ص

عكس المتوّقع.. تقنيات الاسترخاء قد تؤدي إلى نتائج سلبية

الأرق

الأرق

روان حنفي

A A

يعاني العديد من الناس اضطرابات في النوم ما يؤدي إلى شعورهم بالإرهاق الدائم، خاصة عند الاستيقاظ وخفض مستوى التركيز والإنتاج كما يؤثر في الحالة النفسية عمومًا. 

وأظهرت دراسة جديدة بعد الفحص في مكونات العلاج السلوكي المعرفي لتحديد الأكثر فعالية لتحسين النوم أن تقنيات الاسترخاء قد تؤدي إلى نتائج عكسية وفقا لموقع "newatlas"

خطورة الأرق المزمن

يمكن للأرق المزمن أن يستنزف طاقة الشخص ويؤثر في مزاجه وصحته لأنه يشكل خطرًا للإصابة بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسمنة والسكري والاكتئاب والسكتة الدماغية.

 الأرق طويل الأمد

العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي (CBT-I) هو نهج متعدد الأوجه يوصى به كعلاج أولي للأرق المزمن وهو غير دوائي ويستخدم استراتيجيات تعليمية ومعرفية وسلوكية لمساعدة الأشخاص على النوم ويمكن تقديمه شخصيًا أو عبر الإنترنت من خلال التطبيقات ويعتبره الباحثون علاجًا نفسيًا يتضمن واحدًا أو أكثر من المشاكل التالية: إعادة الهيكلة المعرفية والقلق البناء ومكونات الموجة الثالثة مثل اليقظة الذهنية وتقييد النوم والتحكم في التحفيز والنية المتناقضة والاسترخاء. 

العلاج السلوكي المعرفي

فعالية العلاج السلوكي المعرفي 

وأظهرت الدراسات السابقة أن العلاج السلوكي المعرفي فعال ويقلل من مخاطر الأرق المزمن، ورغم ذلك فعالية مكونات العلاج السلوكي المعرفي غير واضحة.

وأقيمت مراجعة منهجية وتحليل للدراسات الحالية من قبل باحثين بمستشفى جامعة توكيو لتحديد مكونات (العلاج السلوكي المعرفي) الأكثر والأقل فاعلية وحددوا 241 مجموعة تضمن 31452 مشاركًا عشوائيًا بمتوسط العمر يزيد قليلاً على 45 سنة، بالإضافة لمن يعانون أمراضًا نفسية أو جسدية، وكان 67% منهم من النساء، وتراوحت مدة العلاج بين 7 أيام و16 أسبوعًا.

وأظهرت النتائج أن المكونات المختلفة ارتبطت بالتغيّرات في نتائج محددة وساعدت إعادة الهيكلة المعرفية ومكونات الموجة الثالثة في تحسين جودة النوم بدون تغييرات كبيرة في استمرارية النوم، وارتبط تقييد النوم بتحسن "الاستيقاظ بعد بداية النوم" وكفاءة النوم، وارتبط التحكم في التحفيز بتحسين زمن الوصول للنوم وكفاءة النوم.

وعمومًا، حدّدت النتائج التي جرى التوصل إليها أن مكونات العلاج السلوكي المعرفي يحتوى على مكونات أساسية قد تساعد في جدوى العلاج لعدد أكبر من المرضى.

العلاج السلوكي المعرفي
search