الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:10 ص

بعد قرار رفعه.. كيف يتأثر راتبك بـ “حد الإعفاء الضريبي”؟

ضرائب الدخل

ضرائب الدخل

ولاء عدلان

A A

تبدأ الحكومة اعتبارًا من أول مارس، في تنفيذ حزمة عاجلة للحماية الاجتماعية بقيمة 180 مليار جنيه، تتضمن إجراءات عدة لتخفيف الضغوط التضخمية عن كاهل المواطنين، أبرز هذه الإجراءات رفع الحد الأدنى للأجور 50% للعاملين بالدولة ورفع حد الإعفاء الضريبي 33%.. لكن ماذا يعني حد الإعفاء الضريبي وعلى من يؤثر؟ 
قال خبير الضرائب ومدير عام مصلحة الضرائب السابق محمد عثمان، إن حد الإعفاء الضريبي هو السقف الذي تحدده الدولة لإجمالي الراتب السنوي للشخص، بحيث تجاوزه يُعرضه لضريبة الدخل واستمرار تحركه عند أو أسفل السقف المحدد يُلزم مصلحة الضرائب بإعفاء الشخص من الضريبة.


رفع بنسبة 33% 

أوضح عثمان، أنه بموجب التوجيهات الرئاسية، سيُرفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 33% ليصل إلى 60 ألف جنيه بدلًا من 45  حاليًا، في خطوة تستهدف في الأساس رفع معاناة غلاء المعيشة عن كاهل الموظفين وتحديدًا الطبقة الوسطى والبسيطة، في ظل استمرار ارتفاع أسعار السلع والخدمات، لافتًا إلى أن القرار يُسهم في تعديل ضرائب الدخل في ضوء مستويات الدخل وأعباء المعيشة معًا. 
وأضاف أن هذا القرار يسري على العاملين في القطاع الخاص والعام على حد سواء، وسيُعفي الموظفين أصحاب الراتب الأساسي البالغ 5 آلاف شهريًا ما يعادل 60 ألفًا سنويًا من دفع الضرائب المستحقة، وكذلك كل من هم دون هذا السقف من الراتب.

من يخضع للضريبة؟

أما عند تجاوز الراتب الأساسي لـ5 آلاف، سيكون هنا الموظف خاضعًا لضريبة الدخل والتي تبدأ من 10% سنويًا. 
وأشار إلى أن الدولة ستتحمل تكلفة هذا القرار على المدى القصير فقط، والتي قد تصل إلى مليارات الجنيهات، إلا أن الإعفاءات الضريبية عمومًا تسهم -على المدى المتوسط والطويل- في تحفيز حركة التجارة والاستثمار المحلي والأجنبي، وبالتبعية تصب في صالح الحصيلة الضريبية لخزينة الدولة.  
خلال الفترة من يوليو إلى أكتوبر 2023، وصلت مساهمة الإيرادات الضريبية من إجمالي إيرادات الخزانة العامة إلى أكثر من 85% مع بلوغها قرابة 405.6 مليار جنيه بارتفاع قدره 38% مقارنة بالفترة المماثلة من العام المالي السابق، وتستحوذ ضريبة الدخل على أكثر من 45% من إجمالي الحصيلة الضريبية. 


تطور حد الإعفاء 

رفعت الحكومة المصرية الحد الأدنى للأجور، بواقع مرتين خلال العام الماضي إلى 3500 في أبريل ثم 4000 جنيه في سبتمبر الماضي، مع وصول معدلات التضخم إلى مستويات تاريخية تجاوزت 40% في سبتمبر الماضي.

وبالتزامن مع هذه الإجراءات، حركت الحكومة أيضًا الحد الأدنى للإعفاء الضريبي برفع قدره 90% عن مجمل العام، حيث رفعته إلى 36 ألفًا في يونيو ثم إلى 45 ألفًا في سبتمبر الماضي. 

وبلغت تكلفة رفع حد الإعفاء الضريبي خلال 2022، قرابة 8 مليارات جنيه، حيث ارتفع بالنسبة لأصحاب الرواتب البالغة "2000 جنيه شهريًا” إلى 30 ألفًا، من 24 ألفًا، وفقا لبيانات وزارة المالية. 
وخلال الفترة من 2013 إلى 2023، رفعت الحكومة حد الإعفاء الضريبي من 12 ألف جنيه “أي لأصحاب الرواتب البالغة 1000 جنيه شهريًا” إلى 45 ألفًا “3750 جنيه شهريًا” ما يمثل زيادة بقرابة 275% بالتوازي مع زيادة قدرها 233% في الحد الأدنى للأجور بالفترة نفسها.

search