السبت، 03 أغسطس 2024

11:59 ص

وزير الآثار: نمو 9% في السياحة الوافدة إلى مصر يناير الماضي

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

جهاد سداح

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

أكد وزير السياحة والآثار أحمد عيسي، أن الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر، تسعى لتحفيز الاستثمارات السياحية والتي من شأنها أن تساهم في تحقيق المستهدفات بالوصول إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

واستعرض وزير السياحة والآثار، خلال لقاءه بالمدير التنفيذي لمكتب تمثيل بنك “جي بي مورجان تشيس”، سها علي، اليوم الخميس، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، الخطوات الهامة التي اتخذتها وزارة السياحة والآثار خلال الفترة الماضية لإعادة رسم العلاقة مع القطاع السياحي الخاص.

خطة وزارة السياحة

أشار إلى دور الوزارة باعتبارها منظم ورقيب ومرخص للأنشطة داخل صناعة السياحة في مصر، بجانب دورها في وضع السياسات والخطط المنظمة للعمل داخل الصناعة، بجانب حرصها على التأكد من تلقي السائحين معاملة جيدة وتطبيق كافة معايير الصحة والسلامة والأمن.

أكمل: “ترتكز الاستراتيجية على التأكد من وجود مقاعد طيران كافية لوصول السائحين إلى المقاصد السياحية المصرية، وزيادة أعداد الغرف الفندقية في مصر، والتركيز على تقديم تجربة سياحية أفضل للسائحين في مصر ولا سيما في المواقع الأثرية والمتاحف بها”.

تابع، أن عام 2023 شهد زيادة في أعداد الغرف الفندقية في مصر بلغت 14209 غرفة جديدة ليصبح بذلك إجمالي الطاقة الفندقية الموجودة في مصر 220044 غرفة حتى ديسمبر 2023.

لفت إلى السياسات والخطط الترويجية التي تستخدمها الوزارة  ترتكز على تحسين جانب العرض في المقصد السياحي المصري، بدلاً من التركيز على تحفيز جانب الطلب عليه، مضيفاً أن استراتيجية التسويق والترويج تركز على التعاون مع شركاء المهنة المحليين والدوليين من منظمي رحلات وشركات طيران.

نصيب مصر من حركة السياحة العالمية

واصل حديثه، أن نصيب مصر من حركة السياحة العالمية في عام 2023 كان 1.2% وهو ما يمثل نمو بنسبة 33% مقارنة بنصيبها في عام 2019، لافتاً إلى أن مصر تستهدف الوصول بنصيبها من حركة السياحة العالمية إلى 1.6% إلى 1.7% في عام 2028 بما يؤهلها لتحقيق مستهدفاتها من الصناعة والوصول إلى 30 مليون سائح.

أشار إلى أن مصر حققت خلال عام 2023 زيادة في أعداد السائحين الوافدين للمقصد السياحي المصري حيث استقبلت 14.906 مليون سائح، كما استقبلت خلال الربع الأخير من عام 2023 حوالي 3.6 مليون سائح ليكون بذلك ثاني أعلى معدل لهذه الفترة في تاريخ السياحة المصرية بعد عام 2010 ، وهو عام الذروة السياحية.

أضاف: “مصر حققت  9% نمو في أعداد السياحة الوافدة لمصر في الأيام الأوائل من شهر يناير خلال العام الجاري عن مثيلتها في 2023”.

اختتم الوزير حديثه، بإبراز حوافز الاستثمار الفندقي التي أعلن عنها مؤخراً، موضحاً أن هذه الحوافز تستهدف تحفيز النمو السريع للطاقة الفندقية في مصر، وتحفيز أيضاً المستثمرين الذين سيشاركون في الانتهاء من بناء أو تشغيل هذه المنشآت الفندقية الجديدة بصورة سريعة في بداية عام 2026.

search