الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:57 ص

البورصة تتفاعل مع قرارات الرئيس.. ربحت 30 مليارًا في ساعتين

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A

اكتست مؤشرات البورصة، خلال تعاملات جلسة اليوم الخميس، أخر جلسات الأسبوع، باللون الأخضر، وسط مكاسب سوقية قوية، في أول رد فعل للسوق على تحرك الحكومة لتنفيذ حزمة ضخمة للحماية الاجتماعية اعتبارا من مارس المقبل. 

وربحت الأسهم نحو 30 مليار جنيه لترتفع القيمة السوقية إلى 1.99 تريليون جنيه، تزامنا مع توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الأربعاء، بتنفيذ مجموعة من الإجراءات بتكلفة 180 مليار جنيه لتخفيف معاناة المواطنين في ظل ارتفاع الأسعار المستمر، وأبرز هذه الإجراءات رفع الحد الأدنى للأجور بقرابة 50%، ورفع حد الإعفاء الضريبي للعاملين بالدولة والقطاع الخاص 33% ليصل إلى 60 ألفا من 45 ألف جنيه. 

 صعود جماعي 

بحلول منتصف التعاملات، ارتفع مؤشر الأسهم الأكثر نشاطا (إيجي إكس 30) بقرابة 1.4% إلى 28296.8 نقطة، وسط ارتفاع أسهم 115 شركة وتراجع 24 فقط. 

وصعد أيضا مؤشرا الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) وإيجي إكس 100 بنحو 2% و1.8% على التوالي، بدعم أساسي من صعود شبه جماعي لقطاعات السوق باستثناء العقارات والخدمات التعليمية. 

أشار خبير أسواق المال حسام عيد إلى أن الإعلان عن حزمة الحماية الاجتماعية عزّز توقعات السوق بقرب صدور قرار تحريك الصرف المرتقب على نحو كبير، ما عزز الأداء الإيجابي للمؤشرات مدعومة بمشتريات المستثمرين الأفراد تحديدا المصريين والأجانب. 

وأضاف أن السوق تتجه لاستعادة نقطة الدعم البالغة 28400 نقطة الأمر الذي سيرشحها لمزيد من الصعود وربنا نشهد قريبا عودة لمستويات الـ29 ألف نقطة. 

search