الجمعة، 09 أغسطس 2024

07:34 م

طرد 10 دقائق.. فيفا يستحدث الكارت الأزرق

الكارت الأزرق

الكارت الأزرق

هيثم موسى

A A

يسعى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إلى إجراء تعديلات على قوانين اللعبة، خلال الفترة المقبلة.

ويهدف الاتحاد الدولي، إلى زيادة صلاحيات تقنية الفيديو"الفار"، لتحسين جودة التحكيم. 

ووفقاً لما ذكرته صحيفة" تليجراف البريطانية"، فإن  اللجنة التشريعية في الاتحاد الدولي لكرة القدم "IFAB"، وافقوا رسمياً على تجربة الكارت الأزرق في اللعبة الأكثر شعبية في العالم. 

وأوضحت الصحيفة أن ‏الكرت الأزرق،  هو كرت يطرد اللاعب لمدة 10 دقائق في حال قام بخطأ تكتيكي أو اعترض على الحكم. 

وأضافت أنه ‏في حال حصول اللاعب على كارت أزرق مرتين في المباراة هذا يعني رسميًا حصوله على كرت أحمر(نفس فكرة الكرت الأصفر مرتين). 

و‏في حال حصول اللاعب على كارت أزرق وكرت أصفر في المباراة هذا يعني رسميًا على حصوله على كرت أحمر (نفس فكرة الكرت الأصفر مرتين). 

نظام دوري أبطال أوروبا 2025

 

و أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”،  اليوم الخميس، شكلا ونظامًا جديدين لدوري أبطال أوروبا، بداية من نسخة الموسم المقبل 2024-2025.

وقررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم الابتعاد عن نظام مرحلة المجموعات بالشكل الحالي، إذ تتضمن مرحلة المجموعات الحالية في دوري أبطال أوروبا 32 مشاركًا مقسمين إلى ثماني مجموعات من أربعة فرق.

واعتبارًا من موسم 2024/25، سيشارك 36 ناديًا في مرحلة دوري أبطال أوروبا (مرحلة المجموعات سابقًا)، مما يمنح 4 فرق أخرى فرصة التنافس ضد أفضل الأندية في أوروبا، ستشارك هذه الأندية الـ 36 في مسابقة دوري واحدة يتم فيها تصنيف جميع الأندية الـ 36 المتنافسة معًا.

وبموجب الشكل الجديد، ستلعب الفرق ثماني مباريات في مرحلة الدوري الجديدة (مرحلة المجموعات السابقة) أمام 8 فرق مختلفة، حيث سيلعبون نصف تلك المباريات على أرضهم ونصفها خارج أرضهم.

ولتحديد المنافسين الثمانية المختلفين، سيتم تصنيف الفرق مبدئيًا إلى 4 أوعية، وسيلعب كل فريق مع خصمين من كل وعاء، حيث يلعب مباراة واحدة ضد فريق من كل وعاء على أرضه، ومباراة واحدة خارج أرضه.

وستتأهل الفرق الثمانية الأولى في الدوري مباشرة إلى دور الـ16، بينما ستتنافس الفرق التي تحتل المراكز من 9 إلى 24 في مرحلة خروج المغلوب من مباراتين لتأمين طريقها إلى دور الـ16 من المسابقة. . سيتم إقصاء الفرق التي أنهت المركز 25 أو أقل، مع عدم إمكانية الوصول إلى الدوري الأوروبي.

سيستمر لعب جميع المباريات في منتصف الأسبوع، مع إدراك أهمية التقويم المحلي للمباريات في جميع أنحاء أوروبا، بينما سيستمر لعب النهائي يوم السبت.

تغييرات في الدوري الأوروبي والمؤتمر

كما تم إجراء تغييرات على الدوري الأوروبي ودوري المؤتمرات الأوروبي، اعتبارًا من الموسم المقبل، إذ ستضم كلا المسابقتين 36 فريقًا.

بالنسبة لشكل الدوري الأوروبي، 8 مباريات وبالتالي 8 منافسين مختلفين في مرحلة الدوري، بينما في دوري المؤتمرات الأوروبي، 6 مباريات وبالتالي 6 منافسين مختلفين في مرحلة الدوري.

search