السبت، 05 أكتوبر 2024

03:57 م

علي الدين هلال: مبارك لم يتبع الدستور بشأن انتقال السلطة

الرئيس الراحل حسني مبارك

الرئيس الراحل حسني مبارك

جاسم حسن

A A

قال أستاذ العلوم السياسية، الدكتور علي الدين هلال، إن إعلان التخلي عن السلطة من قبل الرئيس الأسبق حسني مبارك يُعد لحظة تاريخية في تاريخ مصر.

وفي حديثه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "نظرة" على قناة صدى البلد، ذكر هلال أنه لم يتفاجأ كمواطن بالتنحي، بالنظر إلى الأحداث التي سبقت الإعلان والتي كانت تشير إلى احتمالية هذه النهاية.

مخالف للدستور

وأوضح هلال أن استخدام مصطلح "تخلي" في خطاب عمر سليمان كان تعبيرًا جديدًا، مشيرًا إلى أن الدستور يتحدث عن "الاستقالة" أو "التنازل"، وليس "التخلي" أو "التنحي" الذي لا يوجد له أساس دستوري.

أضاف هلال أن الرئيس الراحل حسني مبارك لم يتبع الدستور فيما يتعلق بانتقال السلطة، حيث كان من المفترض أن تنتقل إلى نائب الرئيس وأن تُجرى انتخابات خلال 60 يومًا، بدلاً من ذلك، فضّل مبارك نقل السلطة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة لتجنب الفوضى، حسب قوله، معتبرًا أن القوات المسلحة كانت بمثابة صمام أمان.

وأشار إلى أن مبارك كان على دراية بقوة الإخوان المسلمين، ولذلك قرر نقل السلطة إلى الجيش عوضًا عن السماح للإخوان بالحصول عليها، في ظل نقص القدرات التنظيمية لدى التحالفات الشبابية آنذاك.

علاقة نظام مبارك بالإخوان

فيما يتعلق بعلاقة نظام مبارك بالإخوان المسلمين، ذكر هلال أن هناك فترة زمنية من 2000 إلى 2010 شهدت زيادة في نشاط السلفيين، خاصةً في الإسكندرية ومرسى مطروح، وأن الإخوان حاولوا تقديم أنفسهم كبديل أكثر اعتدالًا، ما أدى إلى حصولهم على عدد كبير من المقاعد البرلمانية في انتخابات 2005، وهو ما لم يكن ليحصل دون علم أجهزة الدولة.

وتطرق هلال إلى الادعاءات حول وجود صفقة بين الإخوان ونظام مبارك، مشيرًا إلى أنه كعضو في الحزب الوطني لم يشهد مثل هذه الصفقة في الاجتماعات التي حضرها، وأن هذه الاتصالات كانت تحدث على مستويات أعلى.

وذكر أن هناك وثائق أمريكية سُربت تكشف عن رغبة الدولة في استخدام الإخوان لمواجهة السلفيين.

وأكد الدكتور علي الدين هلال، أن الأجهزة الأمنية ورئيس الدولة كانوا على دراية بهذه الصفقة مع الإخوان في ذلك الوقت.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search