الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:15 ص

هل انفصل الذهب المصري عن الأسواق العالمية؟

الذهب في مصر

الذهب في مصر

محمود كمال

A A

تحركات واضطرابات كبيرة تعاني منها أسواق الذهب في مصر، ما أدى إلى تسجيل المعدن النفيس مستويات قياسية خلال الفترة الماضية، على الرغم من انخفاض السعر العالمي بنسبة 1.5% منذ بداية العام الجاري 2024.

ويتأثر سعر الذهب بمصر، في نواحٍ عديدة، بنفس العوامل التي تؤثر على السلع الأخرى، وعلى الرغم من تراجع أسعار الذهب عالميًا منذ بداية العام، إلا أنه في المقابل يرتفع بمصر، وهو ما فتح باب التساؤلات حول انفصال سعر الذهب في مصر عن العالمي.

3 عوامل 

يقول الخبير في أسواق الذهب، أمير رزق، إن هناك 3 عوامل تؤثر في سعر الذهب بالأسواق، وهي السعر العالمي، وسعر الدولار مقابل الجنيه، والعرض والطلب.

ويضيف الخبير في أسواق الذهب، إنه على الرغم من تسجيل الذهب عالميًا لمستويات متراجعة، فإنه شهد صعودًا في مصر خلال الأيام الماضية، موضحًا أن السبب يعود إلى تسجيل الدولار لمستويات قياسية في السوق الموازية والتي بلغت نحو 74 جنيهًا للدولار الواحد.

ركود بالأسواق

وتابع أن الذهب يتأثر بالعوامل الـ 3، لكن مع تسجيل الذهب لمستويات قد تكون مستقرة عالميًا، بالتزامن مع اضطراب الدولار في الأسواق الموازية، فاتجه التجار إلى تسعير الذهب بدولار السوق الموازية، لذلك ارتفع سعر الذهب.

وفيمًا يتعلق بالعرض والطلب، فأكمل الخبير في أسواق الذهب، أن هناك ركودًا وتوقفًا في حركة البيع والشراء في الأسواق المصرية، وذلك نظرًا لعدم استقرار الأوضاع الخاصة بسعر صرف الدولار.

الذهب في مصر

علاقة الذهب بالدولار

وقال نائب رئيس شعبة الذهب لطفي منيب، إن رفع الفائدة على الدولار ترفع من قيمته، وهو ما يجعل المستثمرين يتجهون إلى شراء السندات الدولارية لاستغلال العائد المُرتفع.

ويضيف نائب رئيس شعبة الذهب في تصريح خاص إلى "تليجراف مصر"، أن الذهب يستفيد من تراجع قيمة الدولار، وهذا بالنسبة للوضع العالمي، خاصةً أنه عندما تتراجع قيمة الدولار ،فيتجه المستثمرون إلى شراء الذهب للحفاظ على قيمة أموالهم.

مشغولات ذهبية

لماذا هبط الذهب عالميًا؟

مع بداية 2024، اتجهت أغلب التوقعات حول قيام الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة في اجتماعه الأول بنهاية يناير، إلا أن بيانات التضخم والتي ارتفعت بأكثر من التوقعات إلى 3.4%، دفعت “الفيدرالي” إلى تثبيت سعر الفائدة، وهو ما ساعد على هبوط سعر الذهب بنسبة 1.5% منذ بداية العام الجاري وحتى الآن.

search