السبت، 06 يوليو 2024

09:05 م

"تونج تونج".. أول طفلة روبوت بمشاعر بشرية "تبكي وتضحك"

الطفلة الروبوت تونج تونج

الطفلة الروبوت تونج تونج

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

طور علماء صينيون روبوتًا، على شكل طفلة صغيرة، يعمل بالذكاء الاصطناعي، والذي يعد إنجازًا غير مسبوق ومخيف في ذلك المجال، وفقا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

تونج تونج- أحدث ابتكارات الذكاء الاصطناعي

 

الطفلة الروبوت

 

وكشف علماء معهد بكين للذكاء الاصطناعي أن الطفلة الروبوت تسمى تونج تونج، أي الفتاة الصغيرة، يمكنها أن تضحك وتغضب وتفرح وتحزن وتتصرف كطفلة ذكية عمرها 3 أو 4 سنوات. أما الإعجب من ذلك أنها تتصرف من تلقاء نفسها دون أن يصدر لها أحد أمرًا بذلك، مثل أن تقوم بإعادة لوحة إلى مكانها، أو على سبيل المثال إذا قام أحد بسكب اللبن فهي تستنتج أن هناك شيء يحتاج إلى التنظيف، وتقوم بإحضار فوطة لتجفيف المكان فورًا دون أن يطالبها أحد بذلك.

وتم الكشف عن الطفلة الروبوت في معرض حدود تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الذي أقيم في بكين، نهاية يناير الماضي.

 

كيان افتراضي مختلف

 

ووفقًا لمبتكريه فإن “تونج تونج” كيان افتراضي يختلف عن الروبوتات السابقة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي ربما شاهدتها في أفلام مثل "ترميناتور"، لكن الطفلة الروبوت ليس لها شكل مادي، وتعمل في بيئة افتراضية يمكنها التفاعل معها، وتتصرف بمشاعر للمرة الأولى، ولا تنتظر إصدار الأوامر بل تتصرف وتعمل بشكل مستقل.

الطفلة الروبوت في معرض بكين

وبحسب للتقرير فإن زوار معرض بكين تمكنوا بالفعل من التحدث مع تونج تونج وإسناد المهام إليها، مثل إصلاح إطار صورة غير مرتبة، وإذا كانت الصورة عالية فستقوم بإحضار كرسيًا حتى يمكنها الوصول إلى الإطار دون مساعدة من أحد.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بخلاف روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT، التي لا تستجيب سوى للمهام التي يحددها البشر، ولن تتحرك إلا في حدود ما يطلب منها، رغم أنها كانت النسخة الأخيرة الأكثر تقدما.

ومع ذلك فإن مبتكري تونج تونج يشيرون إلى أنها أكثر استقلالية بكثير من الذكاء الاصطناعي السابق، وتحدد لنفسها المهام، وفقًا لقيم وفطرة البشر السوية التي تميز الصواب عن الخطأ.

search