الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:58 م

دراسة نرويجية: شفاء الدماغ في "الكتابة اليدوية"

أرشيفية

أرشيفية

خاطر عبادة

A A

كشفت دراسة أجرتها الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، أن الكتابة اليدوية "الخطية" تعزز القدرات المعرفية لدى الفرد مقارنةً بالكتابة الرقمية “الديجيتال”، حيث وُصفت تلك الطريقة التقليدية للكتابة بأنها شفاء حقيقي للدماغ.

الكتابة بالقلم تحفز الخيال

الكتابة وتحفيز الدماغ

وفقاً للدراسة النرويجية، فإنه عندما تكتب باليد، يتم تحفيز الدماغ بشكل أكبر، حيث يميل إلى حفظ المفاهيم بشكل أكثر فعالية، وتتدفق الأفكار بانسيابية، ويتسع أفق اتصالات الدماغ خلال الكتابة باليد، ونركز بشكل أفضل على الإجراء الذي يتم تنفيذه، وذلك بالمقارنة بالكتابة على الكمبيوتر.

وفقًا لصحيفة "ال جورنالي" الإيطالية، فقد أُجريت الدراسة على 36 طالبًا جامعيًا طُلب منهم الكتابة بخط يدوي ونص على الكمبيوتر، ومن خلال البيانات التي تم جمعها من صورة “كهربية الدماغ”، تم اكتشاف تنشيط وتحفيز الدماغ خلال عملية الكتابة، وتعزيز اتصال الدماغ.

أخطاء الأطفال 

ويُحفز اتصال الدماغ، من خلال حركة الأصابع خلال تكوين الحروف، وفي المقابل فإن كتابة حرف على جهاز الكمبيوتر لا يحفز مناطق الدماغ بشكل كبير، وفقاً للدراسة، التي أشارت إلى أنه بالنسبة لأطفال المدارس، فإن تعلم الكتابة مباشرة على جهاز الكمبيوتر يُعرض الأطفال للخطأ وعدم التمييز بين الأحرف المتشابهة، مثل "بي" و"دي".

الكتابة بالقلم نهج ممتاز للتعلم

فوائد الكتابة الخطية 

وتوضح الدراسة الحديثة، أن الكتابة اليدوية مصدر للعديد من الفوائد في عمليات التعلم للأطفال والمراحل اللاحقة، والتي تعزز عملية الحفظ والتعلم والقدرات المعرفية لدى الفرد، وتقوي الذاكرة والانتباه والتركيز.

كما تحفز الكتابة الخطية، الخيال والتفكير، وتسمح بإنشاء اتصال قوي بين العين واليد، وبالتالي بين العمل الدماغي واليدوي، كما تتيح لنا التعرف بشكل أفضل على عواطفنا من خلال تطوير الذكاء العاطفي، حيث تتشكل مشاعرك وحالتك المزاجية من خلال الكتابة اليدوية، وفقاً للدراسة النرويجية.

حلقة وصل بين الحواس

والكتابة اليدوية هي حلقة وصل بين جميع الحواس، حيث تبدأ عملية الوعي بتدفق الفكر بحرية كاملة، ويُطبع على الورق كل تصورات العقل، كما تؤدي إلى تذكر المفاهيم والأفكار بشكل أفضل، لذا رأت الدراسة أنها نهج ممتاز للتعلم بشكل أفضل، وخاصةً عند الاستعداد للامتحان.

وأظهرت دراسة أخرى أجرتها جامعة إنديانا، أن الأطفال الذين لا يكتبون بخط اليد يميلون إلى القراءة بشكل سيئ مقارنة بأولئك الذين يفعلون ذلك.

search