الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:27 م

"أجهزة شيطانية".. مدارس أمريكية تحظر الموبايلات

هوس طلاب أمريكا باستخدام الهواتف فى الفصول

هوس طلاب أمريكا باستخدام الهواتف فى الفصول

خاطر عبادة

A A

قررت مدارس أمريكية منع تلاميذها من الدخول بهواتفهم الذكية، ووصفتها بأنها “أجهزة شيطانية تعكر صفو التعليم وتخطف عقول الطلاب”، وقال معلمون إن تلك الهواتف “حولت حياتهم التعليمية إلى جحيم”.

حظر الهواتف الذكية

ونقلا عن صحيفة جارديان، لجأت مدرسة بوكستون بولاية ماساتشوستس إلى تجربة جديدة وصارمة، وهى حظر الهواتف المحمولة الذكية داخلها، وأعطت الطلاب والمعلمون الجميع هاتفًا خفيفا ذو وظائف محدودة تمكنه من إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية دون تحميل التطبيقات الحديثة.

واتفق الجميع على أن حال المدرسة أصبح أفضل بدون هذه الأجهزة التى وصفوها بالجهنمية، وهناك التزام وهدوء أكثر داخل الفصل الدراسى وهروب أقل، وتفاعلات أكبر داخل الحرم الجامعي، ووقت أقل يقضيه الطلاب أمام الشاشات، وقال أحد المعلمين إن الناس أصبحت اجتماعية أكثر بعد حظر الهواتف.

 

معركة مستمرة ضد الهواتف

ووفقاً لصحيفة جارديان، فقد أكد المعلمون في جميع أنحاء أمريكا، أنهم يشنون معركة شبه مستمرة ضد الهواتف، لافتين إلى أن استخدام طلابهم للهاتف مثير للغضب، ويصرف انتباههم عن تعلم الدروس.

وقال مارك ماكلولين، مدرس الرياضيات في مدرسة ثانوية بولاية أوريجون "إن أسوأ أمر فى وظيفتي هو كوني شرطيًا للهواتف المحمولة".

وأكدت دراسة استقصائية في فيرجينيا، أن ثلث المعلمين كانوا يطلبون من الطلاب ترك هواتفهم المحمولة جانبًا حوالى 10 مرات في الحصة الواحدة، وأن 14.7% فعلوا ذلك أكثر من 20 مرة في الفصل الدراسي.

وقال أرنولد جلاس، أستاذ علم النفس بجامعة روتجرز، الذي أجرى أبحاثًا حول تأثير الهواتف المحمولة على أداء الطلاب، إن الطلاب يستخدمون الهواتف المحمولة لتنسيق ذهابهم بشكل جماعى إلى الحمام حتى يتمكنوا من قضاء الوقت هناك والهروب من الحصة.

مدرسة بوكستون ليست وحدها

مدرسة بوكستون ليست وحدها فى المعركة للحد من استخدام الهواتف الذكية في المدارس، وأفاد المركز الوطني لإحصاءات التعليم أن أكثر من ثلاثة أرباع المدارس في الولايات المتحدة قد تحركت لتقييد الاستخدام غير الأكاديمي للأجهزة منذ عام 2020.

وحظرت فرنسا استخدام الهواتف الذكية في المدارس في عام 2018، ولكن ما إذا كان من الممكن تطبيق نهج "الهاتف الخفيف" الذي تتبعه المدارس الخاصة في المدارس العامة.

search