الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:23 ص

5 فئات من الناس تستطيع تناول 10 وجبات في اليوم

تناول الوجبات الصغيرة يحسن عملية الهضم

تناول الوجبات الصغيرة يحسن عملية الهضم

خاطر عبادة

A A

رغم أن الغالبية العظمى من الناس يتناولون 3 وجبات في اليوم لكن أولئك الذين يعانون من مشاكل في المعدة مثل الغثيان أو الانتفاخ أو خزل المعدة يمكنهم تجربة عدد أكبر من الوجبات الصغيرة، وفقًا لخبراء تغذية بريطانيين.

وأشارت صحيفة ديلي ميل البريطانية، إلى أنه يجب على الأشخاص الذين يميلون إلى الشبع المبكر، أو يعانون الامتلاء بعد تناول كمية صغيرة من الطعام، أو من يحاولون إنقاص الوزن، تجربة تناول 6 إلى 10 وجبات يوميًا.

ويُنصح أيضًا، الذين يعانون من خزل المعدة، وهي حالة نادرة تنطوي على كسل أو شلل في المعدة وعملية هضم أبطأ، أن يجربوا زيادة عدد الوجبات الصغيرة، وكذلك المرضى الذين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو القيء أو الانتفاخ.

الوجبات الصغيرة

 

الوجبات الصغيرة

 

وأشار التقرير إلى أن كثرة الوجبات الصغيرة تقلل من أعراض الجهاز الهضمي، حيث إن المزيد من الوجبات تزيد من الشعور بالامتلاء وتحسن عملية التمثيل الغذائي، فضلًا عن مساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن.

كما أن هناك ميزة أخرى في الإكثار من الوجبات الصغيرة وهي الحفاظ على ثبات مستويات السكر في الدم، ما ينظم مستويات الطاقة طوال اليوم ويمنعك من الرغبة الشديدة في تناول السكريات، كما أشار بعض الخبراء إلى أن الرياضيين سيستفيدون أيضًا من كثرة الوجبات الصغيرة.

3 وجبات

إن مسألة زيادة عدد الوجبات اليومية ناقشها أخصائيو التغذية منذ فترة طويلة، إلا أن خبيرة التغذية ليندسي ديسوتو، أوضحت أن تلك الحالات المحددة فقط يكون فيها الإكثار من الوجبات أفضل، وقالت “أعتقد أن الاستنتاج واضح، بالنسبة لمعظم الناس، 3 وجبات أمر جيد”.

وأضافت أن تناول 3 وجبات متوازنة يوميًا يرتبط بشكل كبير بالأوزان الصحية وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض.

ماذا يعنى خزل المعدة؟

 

خزل المعدة

 

 وشرحت ليندسي أن تناول الطعام في كثير من الأحيان يحفز عملية التمثيل الغذائي الخاص بك "تحويل الطعام إلى طاقة في الجسم"، ما يقلل من الجوع، وعندما نبقى دون تناول الطعام لساعات طويلة، فإن رد فعل الجسم الطبيعي هو إبطاء معدل الأيض لتوفير الطاقة، لكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من خزل المعدة، فإن تناول وجبات أصغر قد يساعد على الهضم، ويجعل عمل المعدة أكثر سهولة.

ووجدت إحدى الدراسات، التي أجريت على 305 مريضًا يعانون من خزل المعدة، أن أولئك الذين تناولوا وجبة إلى 4 وجبات فقط يوميًا في المتوسط، كانت لديهم أعراض أعلى لامتلاء المعدة، والامتلاء المفرط بعد الوجبة والانتفاخ والإمساك.

search