الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:26 ص

برلماني: الرئيس السيسي يستعين بأساتذة علم نفس لدعم الطبقة المتوسطة

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

محمد سامي الكميلي

A A

قال عضو مجلس الشيوخ، الدكتور أحمد زايد، إن الرئيس السيسي دائما يطلب الاستعانة بأساتذة علم نفس واجتماع، بالتزامن مع تشكيل لجنة لبحث دعم وتقوية الطبقة المتوسطة، وهذا بسبب ارتباط العلوم الاجتماعية اللصيق  بحياة الإنسان.

وأضاف “زايد” خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج حقائق وأسرار المذاع على فضائية صدى البلد، أن البحوث الاجتماعية تساعد على التطلع للمستقبل الأفضل ودراسة القيم، لأن القرارات الحكيمة لا يتم اتخاذها إلا بناء على دراسات علمية.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن العلوم الاجتماعية وعلم النفس، يساعدان على تنمية وتغيير البشر من خلال توسيع مداركهم، والتأثير المجتمعي الإيجابي بسبب غلاء الأسعار ومغالاة البعض والمبالغة في رفع الأسعار بمعدلات أكبر من المعدلات الطبيعية يعني التسارع لاستغلال الظروف والأزمات.

وفي سياق منفصل، أشار زايد إلى أن ارتفاع الأسعار كبير وغير مبرر، لأن أسعار السوق الموازية غير صحيحة، وأطالب كل من لديه انتماء وطني بادخار أمواله في البنوك لحل الأزمة، بالتزامن مع قرارات الرئيس برفع الحد الأدنى للأجور، والانتماء ليس بالكلام وإنما يكون بالسلوك الواقعي وعدم المبالغة في التربح.

وأوضح أن الشعب المصري قادر على تحمل الصعاب والمجتمع المصري يشهد تشكل وعي مجتمعي بعد الأزمة الفلسطينية، وارتفاع الأسعار يمثل ضغط نفسي كبير على المواطنين، والأزمات المجتمعية أحد أسباب ارتفاع معدلات الجريمة والعنف، ومصر من أقل المجتمعات في معدلات الجريمة.

ولفت الدكتور أحمد زايد إلى أن الشعب المصري عانى كثيرا عقب ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وأهم الإنجازات التي تحققت في مصر الأمن وتماسك المجتمع.


 

search