الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:34 ص

بعد اقتراح برلماني.. "الأطباء" تطالب بـ"مخزون استراتيجي للأدوية"

مطالب بـ"احتياطي استراتيجي" للأدوية

مطالب بـ"احتياطي استراتيجي" للأدوية

محمد حسن

A A

ثمنت نقابة الأطباء اقتراح عضو مجلس النواب، عبد السلام خضراوي، بتوفير احتياطي استراتيجي من أدوية الأمراض المزمنة والأورام، والتعامل معها باعتبارها “قضية أمن قومي”.

وقال عضو مجلس نقابة الأطباء السابق، إيهاب الطاهر، إن الحكومة ملزمة بتوفير جميع الأدوية الضرورية ومعاملتها معاملة المواد الغذائية الاستراتيجية معقبا: "الدواء لا غنى عنه، ويتوقف عليه أرواح المواطنين". 

وتقدم النائب عبد السلام خضراوي باقتراح برغبة إلى رئيس الوزراء، ووزير الصحة، قال فيه إن “الأدوية لا تقل أهمية عن الغذاء، وعلى الحكومة  إعطاء أولوية قصوى لتوطين صناعات المواد الخام المستخدمة في الصناعات الدوائية، باعتبارها الأساس في أزمة نقص العديد من الأدوية"، متسائلا عن خطة الحكومة للتغلب على أزمة نقص الدواء بصفة عامة والأدوية الحيوية لمرضى السكر والقلب والأورام وغيرها من الأدوية المهمة.

وعن  الادوية التي يمكن إدراجها في القائمة الاستراتيجية، قال الطاهر: "هيئة الدواء هي من تحدد هذا الأمر، وتضع قائمة باحتياجات السوق، وأهمية كل نوع".

 

تقصير هيئة الدواء

وأرجع الطاهر سبب وجود نواقص الأدوية الهامة بالسوق إلى ارتفاع الدولار أمام الجنيه بشكل غير مسبوق، إضافة إلى عدم إدارة هيئة الدواء المصرية هذا الملف الحيوي بالشكل المطلوب.

وطالب بضرورة وضع قائمة بالأدوية الضرورية التي يجب أن تتوافر باستمرار في جميع الظروف، واستيراد الأنواع التي ليس لها بديل مصري بالقدر الكافي، وعمل نظام تسعير للأدوية حتى لا يحدث انفلات بالأسعار.

ودعا البنك المركزي لمصري في بداية الشهر الجاري، كافة البنوك إلى إجراء حصر فوري لحجم طلبات الدولار المتعلقة باستيراد للأدوية أو مستلزمات الإنتاج الخاصة بمصانع الدواء أو المستلزمات الطبية، خاصة المحتجزة في الموانئ، ومنحها الأولوية في عمليات تدبير العملة الصعبة.

وقالت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إيرين سعيد، إنه بالفعل يتم التعامل مع الدواء حاليا علي أنه سلعه استراتيجية بدليل التسعير الجبري له، موضحة أن ظهور نواقص له الفترة الماضية حدث بسبب أزمات متلاحقة للدولار وارتفاع سعره أمام الجنيه، ما أثر على الأولويات.

قرارات سريعة

وتابعت سعيد لـ"تليجراف مصر" أن أزمة نقص الدواء تحتاج إلى قرارات سريعة، وتكمن في زيادة الاستيراد والإفراج عن الأدوية والمواد الخام في الموانئ.

وتساءلت سعيد عن مشروع المخازن الاستراتيجية لتخزين الدواء، موضحة: "تقدمت بسؤال برلماني لغياب دوره في حل الأزمات الحالية التي يمر بها  المواطن المصري".

ولفتت النظر إلى أهمية الاعتماد على تنويع التصنيع للأدوية لإتاحة أنواع كثيرة معقبة: "ليس من المعقول وجود أكثر من مصنع لإنتاج نوع له بدائل، في ظل عدم النظر لأدوية محدودة في الأسواق كالأدوية الهرمونية والخاصة بأمراض السرطان".

search