الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:39 ص

يفهم المكفوفين ويرد عليهم.. "روبو جايد" يزاحم الكلاب في مهمتها

الروبوت الآلي

الروبوت الآلي

خاطر عبادة

A A

طور خبراء من جامعة جلاسكو ما أطلقوا عليه الروبوت المرشد "روبو جايد"، وهو كلب آلي ذو أربع أرجل يعمل بالذكاء الاصطناعي، يجهز ليحل محل الكلاب المرشدة. 

الروبوت المرشد

وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يستطيع الروبوت فهم الكلام ويمكنه تقديم استجابات لفظية، ويساعد المكفوفين وضعاف البصر على التحرك بحرية أكبر حول المتاحف ومراكز التسوق والمستشفيات والأماكن العامة الأخرى.

يمتلك الروبوت المرشد “روبو جايد” سلسلة من أجهزة الاستشعار لرسم خريطة محيطة وتقييمها بدقة، وتسمح البرامج التي طورها الفريق بمعرفة الطرق المثلى بين المواقع وتفسير بيانات المستشعر في الوقت الفعلي لمساعدته على تجنب الاصطدام بالعقبات المتحركة أثناء توجيه الإنسان.

وقال أولاولوا بوبولا، الباحث الرئيسي في المشروع، إن تقنية مثل “روبو جايد”، لديها القدرة على تزويد المكفوفين وضعاف البصر بمزيد من الاستقلالية في حياتهم اليومية في السنوات القادمة.

أضاف بوبولا، أن أحد العوائق المهمة للعديد من الروبوتات الحالية ذات الأربع أرجل والساقين والعجلات هو المناطق الضيقة.

أوضح أنه على سبيل المثال، يمكن للروبوتات التي تستخدم نظام تحديد المواقع العالمي للتنقل أن تؤدي أداءً جيدًا في الهواء الطلق، ولكنها غالبًا ما تواجه صعوبة في الأماكن الداخلية، حيث يمكن أن تضعف تغطية الإشارة.

تجربة أولية للكلب الآلي

تجربة أولية

قال المطورون، إن النموذج الأولي يستخدم عددًا من التقنيات المتطورة، حيث يهدفون إلى توفير نسخة كاملة في السنوات القادمة.

تمت تجربته واختباره لأول مرة مع متطوعين من كلا المنظمتين في متحف هانتيري في جلاسكو في ديسمبر؛ حيث ساعد الروبوت المتطوعين في العثور على طريقهم وقدم لهم إرشادات منطوقة تفاعلية حول 6 معارض مختلفة.

قال وسيم أحمد، وباحث مشارك آخر في المشروع، إن الهدف هو تطوير نظام كامل يمكنه التكيف والاستخدام لروبوتات من جميع الأشكال والأحجام لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في ممارسة حياتهم بحرية واستقلالية.

الروبوت المرشد روبو جايد

وهناك نحو 2.2 مليار شخص في العالم يعانون بشكل ما من فقدان البصر، مع إصابة حوالي مليوني شخص في المملكة المتحدة وحدها. 

search