السبت، 05 أكتوبر 2024

04:25 م

جبالي يمازح مقدمة مشروع "قانون المسنين": "محدش يقدر عليكي"

النائبة نشوى الديب

النائبة نشوى الديب

إلهام صبري

A A

مازح رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي مقدمة مشروع قانون "رعاية المسنين" النائبة نشوى الديب، بعد اعتراضها على عدم منحها الكلمة عبر جهاز “التابلت” للحديث عن التعديلات المقدمة منها بشأن بعض مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة، رغم تسجيلها بالتابلت الإلكتروني الخاص بالأعضاء.

منح الكلمة عبر “التابلت”

ويعد "التابلت" هو وسيلة التواصل الدائم بين النائب والبرلمان، يستخدمه النائب عبر نظام خاص، برقم العضوية، ويتم إرسال كل تقارير المجلس ومشروعات القوانين ومواعيد اللجان والجلسات، إضافة إلى المخاطبات والتعليمات، ويستطيع النائب من خلاله تقديم طلب الكلمة في الجلسة، أو تقديم الاقتراحات برغبات، وطلبات المناقشة أو طلب تعديل القوانين، وكذا تقديم الأدوات البرلمانية مثل طلب الإحاطة أو البيان العاجل أو طلب مناقشة، وغيرها من سبل التواصل.

وقال جبالي، ضاحكًا “مش عايزك تزعلي مننا.. ده أنتِ مقدمة مشروع القانون.. محدش يقدر عليكِ”، لترد النائبة “أخشى أن يكون تسجيلي لباقي المواد غير مفعل عبر التابلت”.

ومنح رئيس المجلس النائبة الكلمة لتستعرض تعديلها إلا أن التصويت بالجلسة لم يؤخذ به، ثم عاودت الديب، الحديث عن مشكلة "التابلت" معها ليعقب جبالي قائلًا "لقد رد "التابلت" على سيادتك، بعد أن قمتِ بالتسجيل بعد الموعد المحدد، سمعناكي تسامحًا لأنك سجلتي بعد الموعد".

يشار إلى أن مجلس النواب وافق مبدئيًا خلال جلسته العامة اليوم الأحد، على مشروع قانون رعاية المسنين والذي يتضمن 48 مادة، أعطى من خلالها حقوقًا لجميع المسنين مِمَنْ يبلغون 65 عامًا من خلال العديد من المزايا والإعفاءات، كما أنه فرّق بين المُسن العادي والمُسن الأولى بالرعاية.

أهداف القانون

ووفقًا لمشروع القانون يكون للمسن الأولى بالرعاية الحق في الحصول على مساعدة ضمانية شهرية في حالة عدم حصوله على معاش تأميني، وفقًا للضوابط والقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

كما يلزم القانون الوزارة المختصة بالتنسيق مع الجهات المختصة بتوفير خدمة توصيل المعاش الخاص بالمسن أو المساعدة المستحقة له إلى محل سكنه مقابل رسم قدره نصف في المائة من قيمة المعاش بما لا يجاوز 100 جنيه يتحملها المسن، وتحدد اللائحة التنفيذية فئات ذلك الرسم، ويتم تحصيل الرسم وفقًا لأحكام قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search