الجمعة، 02 أغسطس 2024

11:49 م

"عربية النواب" تناقش ادعاءات بايدن ضد مصر ورئيسها.. الاثنين

اجتماع عربية النواب برئاسة أحمد أباظة

اجتماع عربية النواب برئاسة أحمد أباظة

محمد حسن

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

تعقد لجنة الشئون العربية بمجلس النواب اجتماعًا، برئاسة النائب أحمد فؤاد أباظة، الاثنين المقبل؛ لمناقشة آخر المستجدات في القضية الفلسطينية، في ضوء التحركات المصرية من أجل تهدئة الأوضاع ووقف إطلاق النار، واستمرار وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة.

وقال أباظة، في تصريحات صحفية، إن الاجتماع سيستعرض إدعاءات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، المغلوطة، بشأن معبر رفح الحدودي، مؤكدًا أن مصر، على مرأى ومسمع من العالم، أول المناصرين للقضية الفلسطينية.

اجتماع لجنة الشئون العربية برئاسة أباظة

وكان بايدن قد أدعى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لم يرد في البداية فتح معبر رفح أمام المساعدات الواردة إلى قطاع غزة لكنه تحدث معه وأقنعه بفتحه.

وردت رئاسة الجمهورية، في بيان رسمي، أمس الجمعة، على هذه الادعاءات أن مصر فتحت معبر رفح من جانبها دون قيود أو شروط، وحشدت مساعدات إنسانية بأحجام كبيرة، سواء من مصر ذاتها أو من خلال جميع دول العالم التي قامت بإرسال مساعدات إلى مطار العريش.

وأضافت الرئاسة، أن مصر ضغطت بشدة على جميع الأطراف المعنية لإنفاذ دخول هذه المساعدات إلى القطاع، إلا أن استمرار قصف إسرائيل الجانب الفلسطيني من المعبر، الذي تكرر أربع مرات، حال دون إدخال المساعدات، وأنه بمجرد انتهاء قصف الجانب الآخر من المعبر أعادت مصر تأهيله على الفور، وإجراء التعديلات الفنية اللازمة، بما يسمح بإدخال أكبر قدر من المساعدات لإغاثة أهالي القطاع.

معبر رفح مفتوح

 

وأشار أباظة إلى أن معبر رفح لم يتم إغلاقه على الإطلاق، بينما تعرض للقصف، ورفعت السلطات المصرية كفاءة المعبر؛ ليتمكن من عبور الشاحنات المحملة بالمعونات للشعب الفلسطيني.

وأكد رئيس عربية النواب أن موقف مصر واضح من دعمها للقضية الفلسطينية، والحفاظ عليها، ورفض كافة أشكال التهجير لأهالي قطاع غزة، مشيرا إلى أن الفلسطينيين أنفسهم يقدرون الجهود المصرية في حل القضية وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

ودعا أباظة القوى الدولية كافة إلى مساندة الموقف المصري الداعم للقضية الفلسطينية، بهدف وقف إطلاق النار، ومنع التصعيد بالمنطقة.

search