الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:03 ص

إلى بايدن الخرف.. 111 ألف طن مساعدات دخلت غزة منذ 7 أكتوبر

أحداث غزة - أرشيفية

أحداث غزة - أرشيفية

محمد سامي الكميلي

A A

ادعى الرئيس الأمريكي جو بادين، فجر اليوم الجمعة 9 فبراير، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان يرفض فتح معبر رفح لتمرير المساعدات الإغاثية للأشقاء في قطاع غزة، جراء الحصار الإسرائيلي على القطاع. وفي تصريحات يغلب عليها “الخرف”، وصف بايدن الرئيس عبد الفتاح السيسي بأنه رئيس المكسيك.

بايدن يناقض نفسه

 

بايدن ناقض تصريحاته السابقة التي أدلى بها، يوم 30 أكتوبر الماضي، عندما ثمن الدور المصري والقيادة السياسية في دعم القضة الفلسينية وإصرارها على دخول الإعانات بشكل عاجل غير آجل إلى قطاع غزة. 

وعن الادعاءات التي زعمها الرئيس الأمريكي، لابد من الرد لإبراز الدور المصري الباسل تجاه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ أحداث 7 أكتوبر 2023، فمصر منذ اندلاع الحرب تحركت على كل المستويات السياسية والدبلوماسية لمنع تفاقم الصراع، ووضعت في مقدمة أولوياتها الدعم الإنساني والإغاثي للأشقاء في قطاع غزة.

ولابد من التأكيد أن معبر رفح لم يتم إغلاقه من الجانب المصري قط منذ بدء الأزمة، فإسرائيل هي التي منعت دخول الشاحنات الإغاثية من جانبها داخل القطاع، وهو ما دفع مصر دعوة المجتمع الدولي لتحمل مسئولياته والضغط على إسرائيل لتسمح بنفاذ المساعدات إلى داخل القطاع، وهي القرارات التي اتخذتها في قمة القاهرة للسلام، التي عُقدت في العاصمة الإدارية الجديدة يوم 21 أكتوبر 2023.

100 شاحنة يوميًا

 

وصرح مصدر مسؤول في جمعية الهلال الأحمر المصري لـ "تليجراف مصر”، أن مصر يوميا تعمل على إرسال أكثر من 100 شاحنة محملة بالإعانات الإنسانية المكونة من مواد غذائية وطبية علاجية للأشقاء في قطاع غزة، مؤكدًا أن مصر قدمت ثلاثة أضعاف ما قدمه العالم من مساعدات للقطاع.

وأكد المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن مصر تحمل على عاتقها مسؤولية 2.3  مليون مواطن فلسطيني زيادة على الـ 100 مليون مصري، ولم تتخل قيادتها السياسية عن الأشقاء في غزة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على القطاع في 7 أكتوبر 2023.

111 ألف طن مساعدات

 

وأوضح المصدر أن إجمالي حجم المساعدات، التي قدمت لغزة منذ بدء الأزمة وحتى الأيام القليلة الماضية عبر 40 دولة و13 منظمة دولية، يصل إلى 111490 طن مساعدات دخلت عبر 7179 شاحنة تنوعت بين مساعدات غذائية وإمدادات دوائية ومسلتزمات إعاشة، مؤكدا أن حجم المساعدات التي قدمت من قبل مصر، ومنظمات مجتمعها المدني يصل إلى 37220 طنا من إجمالي المساعدات الدولية.

وأشار إلى أن الهلال الأحمر المصري أنشأ 6 مناطق لوجيستية و9 مخازن تستقبل المساعدات من كل الدول قبل إرسالها إلى قطاع غزة، مشددا على أن الهلال الأحمر بدوره يحرص على توفير الدعم النفسي لأهالي قطاع غزة، ويستقبل المصابين والجرحى الفلسطنيين؛ لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية في العريش، بالإضافة إلى أنه مؤخرا يعمل الهلال الأحمر جاهدا على تنفيذ 6000 مخيم إيواء داخل خان يونس في قطاع غزة.

الموقف المصري 

 

وذكر المصدر أن مصر وضعت شروطها في العديد من المرات؛ لضمان إنفاذ المساعدات الغذائية إلى غزة، وهي عدم مرور حاملي الجنسيات الأجنبية من قطاع غزة إلى مصر إلا بعد السماح بدخول المساعدات الإنسانية والطبية إلى القطاع المحاصر.

وسبق وادعت إسرائيل أن المساعدات الإنسانية المرسلة من مصر ومنظمات المجتمع المدني ستصل إلى أيدي حركة حماس، ما دفع مصر للحديث مع الجانب الأمريكي للضغط على إسرائيل وجرى الاتفاق حينذاك أن شاحنات المساعدات ستسلم للمنظمات الأممية كالأونروا والصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وأوضح المصدر أن الموقف الرسمي والشعبي المصري تجاه القضية الفلسطينية لا يمكن تحت أي ظرف المزايدة عليه، فمصر دائما ما تنحاز لحقوق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 4 يونيو 1967، كما تقف ضد أي انتهاكات وجرائم ضد الإنسانية يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين العزل سواء في غزة أو الضفة الغربية.

search