الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:10 ص

تعيين عصام خليل بديلًا عن سامح عاشور في "الشيوخ"

عصام خليل

عصام خليل

روان عبدالباقي

A A

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا بتعيين الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، نائبًا بمجلس الشيوخ، بدلًا من النائب السابق سامح عاشور، الذي قدم استقالته من المجلس، تمهيدًا لخوض انتخابات نقابة المحامين على مقعد النقيب.

قرار التعيين
 

جاء قرار التعيين وفقا للائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، والتي نصت على أنه إذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال 60 يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.

ومن المنتظر أن يحلف خليل اليمين الدستورية فور صدور القرار الجمهوري ونشره بالجريدة الرسمية.

وفي يناير الماضي وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق على قبول استقالة سامح عاشور من عضوية المجلس، نظرا لعزمه الترشح على مقعد نقيب المحامين، وأعلن رئيس المجلس خلو مقعده.

استقالة سامح عاشور

وقال رئيس المجلس، إنه بتاريخ 25 من ديسمبر الماضي تقدم سامح عاشور باستقالته من عضوية المجلس؛ لعزمه الترشح على منصب نقيب المحامين، وأحيلت الاستقالة لمكتب المجلس وعقد اجتماع بتاريخ 26 من هذا الشهر، بحضور سامح عاشور وانتهى رأي مكتب المجلس إلى عرض الاستقالة في أول جلسة تالية.

وأشار رئيس مجلس الشيوخ إلى أن الاستقالة جاء فيها أن العضو يتقدم بالاستقالة نظرا لعزمه الترشح لانتخابات منصب نقيب المحامين، والتزاما بأحكام القضاء الإداري التي تمنع الجمع بين عضوية المجلس والترشح في الانتخابات.

search